غريب الكلمات:
الْمُسَيْطِرُونَ: أي: المُسَلَّطونَ الجبَّارونَ الحَفَظةُ؛ مَأخوذٌ مِن تَسطيرِ الكِتابِ الَّذي يَحفَظُ ما كُتِبَ فيه [338] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/597)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/73)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 373)، ((تفسير القرطبي)) (17/75). .
سُلَّمٌ: أي: دَرَجٌ، والسُّلَّمُ: ما يُتوصَّلُ به إلى الأمكنةِ العاليةِ، فيُرْجَى به السَّلامةُ، ثمَّ جُعِل اسمًا لكلِّ ما يُتوصَّلُ به إلى شَيءٍ رَفيعٍ كالسَّببِ، وأصلُ (سلم): يدُلُّ على الصِّحَّةِ والعافيةِ [339] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 426)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 424)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 373). .
بِسُلْطَانٍ: أي: بحُجَّةٍ ظاهِرةٍ، وسُمِّيتِ الحُجَّةُ سُلطانًا؛ لِمَا يَلحَقُ مِن الهُجومِ على القُلوبِ، وأصلُ (سلط): يدُلُّ على القُوَّةِ والقَهرِ [340] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/598)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 420)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 203). .
مَغْرَمٍ: أي: غُرمٍ، وهو: ما يَنوبُ الإنسانَ في مالِه مِن ضَرَرٍ لغَيرِ جِنايةٍ منه أو خيانةٍ، وأصلُ (غرم): يدُلُّ على مُلازَمةٍ [341] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/199)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 417)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/419)، ((المفردات)) للراغب (ص: 606)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 373). .
كَيْدًا: أي: مَكْرًا، والكَيْدُ ضَرْبٌ مِن الاحتيالِ، وقدْ يكونُ مَذمومًا ومَمدوحًا، وإنْ كان يُستعمَلُ في المذمومِ أكثَرَ، وأصلُ (كيد): يدُلُّ على مُعالَجةٍ لشَيءٍ بشِدَّةٍ، وكلُّ شُيءٍ تُعالِجُه فأنتَ تَكيدُه [342] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 750). .