غريب الكلمات:
مَرَجَ: أي: خلَطَ أو خلَّى بَيْنَهما وأرسَلَهما، وأصلُ (مرج): يدُلُّ على مجيءٍ وذَهابٍ واضطرابٍ [182] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 438)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 422)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/315)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
بَرْزَخٌ: أي: حاجِزٌ وحَدٌّ، وأصلُ (برزخ): يدُلُّ على الحدِّ بيْنَ الشَّيئينِ [183] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 300)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 126)، ((المفردات)) للراغب (ص: 118)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 226). .
يَبْغِيَانِ: أي: يَختَلِطانِ ويَلتَقيانِ، وأصلُ (بغي) هنا: جنسٌ مِن الفَسادِ [184] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 383)، ((تفسير القرطبي)) (17/162)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .
الْجَوَارِ: أي: السُّفُنُ، وأصلُ (جري): يدُلُّ على انسِياحِ شَيءٍ [185] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393، 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/448)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 370). .
الْمُنْشَآَتُ: أي: المخلوقاتُ المُسخَّراتُ، أو المرفوعاتُ القِلاعِ، أو اللَّواتي أُنْشِئْنَ، أي: ابتُدِئَ بهنَّ في البحرِ، وأصلُ (نشأ): يدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ [186] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 438)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 177)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/428)، ((تفسير البغوي)) (7/445)، ((تفسير القرطبي)) (17/164)، ((تفسير ابن كثير)) (7/493). .
كَالْأَعْلَامِ: أي: كالجِبالِ، واحِدُها عَلَمٌ: وهو الجَبَلُ الطَّويلُ، شَبَّهَ السُّفُنَ في البَحرِ بالجِبالِ في البَرِّ، وأصلُ (علم): يدُلُّ على أَثَرٍ مُمَيِّزٍ [187] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 393، 438)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/109)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 370). .