غريب الكلمات:
النَّعَمِ: أي: الإبل والبَقر والغَنَم، وأصلُ (نعم): يدلُّ على ترفُّه وطِيب عَيشٍ وصلاحٍ [1721] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/446)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 88). .
ذَوَا عَدْلٍ: أي: عَدلانِ بيِّنَا العدالةِ، والعدالةُ هي الاستقامةُ على طريقِ الحقِّ بالاجتنابِ عمَّا هو محظورٌ دِينًا، وأصل (عدل): يدلُّ على استواءٍ [1722] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/246) ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 88)، ((تفسير ابن كثير)) (3/216)، ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 191). .
هَدْيًا: جمْع هَدْيَةٍ، وهو هنا مختصٌّ بما يُهدَى إلى البيتِ مِن الأنعامِ، وأصلُ (هدي): يدلُّ على مَا أُهدِيَ مِن هَديَّةٍ إلى ذي مودَّةٍ، ويدلُّ على التَّقدُّمِ للإرشادِ [1723] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/42- 43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 839)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 104). .
عَدْلُ ذَلِكَ: أي: مِثلُه، أو مَا يُعادلُه، وأصلُ (عدل): يدلُّ على استواءٍ [1724] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/246)، ((المفردات)) للراغب (ص: 551)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 88). .
وَبَالَ أَمْرِهِ: أي: جزاءَ ذَنبِه، أو ثِقْلَ فِعلِه، أو عاقبةَ أمْره مِن الشرِّ، والوَبَال: الوخامةُ، وسوءُ العاقبة، وأصل (وبل): يدلُّ على شِدَّةٍ في شيءٍ، وتجمُّع [1725] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 479)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/82)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 89)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 949). .
مَا سَلَفَ: أي: الذي مضَى وتَقدَّم، والسَّلفُ: المتقدِّم، وأصل (سلف): يدلُّ على تقدُّم وسَبْق [1726] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/483)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
صَيْدُ الْبَحْرِ: أي: ما صِيدَ من السَّمكِ، والصيدُ هنا يُرادُ به المَصيدُ، أو: ما يُصطادُ منه طريًّا [1727] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 147)، ((تفسير القرطبي)) (6/318)، ((تفسير ابن كثير)) (3/197). .
وَلِلسَّيَّارَةِ: أي: المسافِرين، وأصلُ (سير): يدلُّ على مُضيٍّ وجريانٍ [1728] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 147)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/120)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 89). .
تُحْشَرُونَ: تُجمَعون وتُساقون، والحشرُ: الجمْعُ مع سَوْقٍ، أو الجمعُ بكثرةٍ، وكلُّ جمْعٍ حشْرٌ، والحشر أيضًا: البعثُ والانبعاثُ [1729] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/66)، ((المفردات)) للراغب (ص: 237)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 161). .