غريب الكلمات:
انْفَطَرَتْ: أي: انشَقَّت، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/174)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 442)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 453)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
انْتَثَرَتْ: أي: تَساقَطَت مُتفَرِّقةً، ونَثْرُ الشَّيءِ: نَشْرُه وتفريقُه، وأصلُ (نثر): يدُلُّ على إلقاءِ شَيءٍ مُتفَرِّقٍ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/174)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/389)، ((المفردات)) للراغب (ص: 790)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
فُجِّرَتْ: أي: فُتِحَ بَعضُها في بعضٍ، فصارت بحرًا واحِدًا مُمتَلِئًا، وأصلُ (فجر): يدُلُّ على تَفتُّحٍ في شَيءٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 518)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 278)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/475)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 442)، ((تفسير القرطبي)) (19/244)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 453). .
بُعْثِرَتْ: أي: أُثِيرت، وقُلِبَ تُرابُها، وأُخرِجَ ما فيها، وأصلُ (بعثر): مُركَّبٌ مِن: بَعَث وأُثيرَ؛ فإنَّ البَعْثرةَ تتضَمَّنُ معناهما [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 518)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 130)، ((المفردات)) للراغب (ص: 133)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 442)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 453). .