غريب الكلمات:
غَرَّكَ: أي: خدَعَك، يُقالُ: غَررْتُ فُلانًا: أصبتُ غِرَّتَه ونِلتُ منه ما أُريدُه، والغِرَّةُ: غفلةٌ في اليقَظةِ، ويُقالُ: غرَّه بفُلانٍ، إذا أمَّنه المحذورَ مِن جهتِه وهو غيرُ مأمونٍ [34] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (23/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
فَسَوَّاكَ: أي: جعلَك سَويًّا مُتساويَ الأعضاءِ والقُوى على وَفْقِ الحكمةِ ومُقتضاها، سالِمًا، والتَّسويةُ: جعلُ الشَّيءِ سَواءً، أي: مُعَدَّلًا مُقَوَّمًا سليمًا، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعْتِدالٍ بيْنَ شيئَيْنِ [35] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 440)، ((تفسير الرازي)) (31/75)، ((تفسير القاسمي)) (9/423)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/175). .
فَعَدَلَكَ: أي: قَوَّم خَلْقَك، وجعَلَه مُعتَدِلًا، وأصلُ (عدل): يدُلُّ على اسْتِواءٍ [36] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/246)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 442)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 661). .
رَكَّبَكَ: أي: وَضَعَك، وألَّف تركيبَ أعضائِك، وأصلُ (ركب): يدُلُّ على عُلُوِّ شَيءٍ شَيئًا [37] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/180)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/432)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 485). .
بِالدِّينِ: أي: بالجزاءِ والحسابِ، يُقالُ: دِنْتُه بما صَنَع، أي: جازَيْتُه، وأصلُ (دين): جِنسٌ مِن الانْقِيادِ، والذُّلِّ [38] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/23)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((البسيط)) للواحدي (23/298)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323). .