غريب الكلمات:
وَاغْلُظْ: أي: اشْدُدْ، وأصلُ (غلظ): يدلُّ على ضِدِّ الرِّقَّةِ [1279] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/111)، ((المفردات)) للراغب (ص: 612)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 142)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 153). .
ومَأْوَاهُمُ: أي: ومصيرُهم، ومثواهم ومقامُهم، ومسكنُهم ومكثُهم، أو مرجعُهم الذي يَعُودون إليه، والمَأْوى: مَكَانُ كلِّ شَيْءٍ ومرجعُه الَّذي يعودُ إليه ليلًا أو نهارًا؛ يُقال: أَوَى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه، وأصْلُه: التَّجمُّع [1280] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/111)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (8/312). .
نَقَمُوا: أي: كَرِهوا وأنكَروا، وأصلُ (نقم): يدلُّ على إنكارِ شَيءٍ وعَيبِه [1281] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/574)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 139، 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/464)، ((المفردات)) للراغب (ص: 822)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 84، 446)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152، 227)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 322، 916). .