غريب الكلمات:
الْكَوْثَرَ: أي: الخَيرَ الكَثيرَ، والنَّهرَ الَّذي تَرِدُه أُمَّتُه صلَّى الله عليه وسلَّم في القيامةِ، والكَوثَرُ: فَوعَلٌ، مِنَ الكَثرةِ، وأصلُ (كثر): يدُلُّ على خِلافِ القِلَّةِ [4] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 541)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/160)، ((البسيط)) للواحدي (24/371)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 472)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (22/289). .
وَانْحَرْ: أي: اذبَحْ، والنَّحرُ: مَوضِعُ القِلادةِ مِن الصَّدرِ، ونَحَرْتُه: أصَبْتُ نَحْرَه، ومنه: نحرُ البعيرِ، ويُقالُ لذَبْحِ البَعيرِ: النَّحْرُ؛ لأنَّ مَنحَرَه في صَدْرِه [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 541)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/400)، ((البسيط)) للواحدي (24/380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 794)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 296). .
شَانِئَكَ: أي: مُبغِضَك وعَدُوَّك، وأصلُ (شنأ): يدُلُّ على البُغضِ والتَّجَنُّبِ للشَّيءِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 541)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/217)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 472)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 479)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 541). .
الْأَبْتَرُ: المُنقَطِعُ عن الخَيرِ، وأصلُ (بتر): يدُلُّ على القَطْعِ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 541)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 88)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/194)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 472)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 479). .