غَريبُ الكَلِماتِ:
مُبَارَكَةٍ: أي: كَثيرةِ الخيْراتِ والبرَكاتِ، والبرَكةُ: كثْرةُ الخيرِ ودَوامُه، ومَن ألْقَى اللهَ عليه برَكتَه فهو المبارَكُ، فالبرَكةُ: ثُبوتُ الخيرِ الإلهيِّ في الشَّيءِ، وأصلُ (برك): اللُّزومُ والثُّبوتُ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/227)، ((المفردات)) للراغب (ص: 119)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 117، 349)، ((بدائع الفوائد)) لابن القيم (2/186)، ((مفتاح دار السعادة)) لابن القيم (1/174)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (2/209)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 376)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/172). .
يُفْرَقُ: أي: يُفصَلُ ويُقضَى، وأصلُ (فصل): يدُلُّ على تَمييزٍ بيْنَ شيئَينِ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 402)، ((تفسير ابن جرير)) (24/545)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 633)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 349). .
مُوقِنِينَ: جمْع مُوقِنٍ، واليقينُ من صِفاتِ العِلمِ، يُقال: عِلم يَقِينٍ، وهو سُكونُ الفَهمِ، وثبوتُ الحُكمِ، واليَقينُ: زَوالُ الشَّكِّ، أو الاعتقادُ الجازمُ الثَّابِتُ المطابِق للواقِع [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 979). .