غريب الكلمات:
الْحُبُكِ: أي: الطَّرائِقِ الحَسَنةِ المُحْكَمةِ البِناءِ، وأصلُ (حبك): يدُلُّ على إحكامِ شَيءٍ في امتدادٍ واطِّرادٍ [41] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 200)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/130)، ((البسيط)) للواحدي (20/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 217)، ((تفسير البغوي)) (7/371). .
يُؤْفَكُ: أي: يُصرَفُ، والإفكُ: كُلُّ ما صُرِفَ عن وَجهِه الَّذي يحِقُّ أن يكونَ عليه، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ شَيءٍ، وصَرفِه عن جِهتِه [42] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((تفسير ابن جرير)) (21/491)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369). .
الْخَرَّاصُونَ: أي: الكَذَّابونَ، وأصلُ الخْرَصِ: التَّظَنِّي فيما لا يَستيقِنُه، يُقالُ: خرَصْتُ النَّخلَ، إذا حزَرْتَ ثمرَه، وكلُّ قولٍ مقولٍ عن ظنٍّ وتخمينٍ يقالُ: خَرْصٌ، سواءٌ كان مطابقًا للشيءِ أو مخالفًا له، وقيلَ للكَذِبِ: خَرصٌ؛ لِما يَدخُلُه مِن الظُّنونِ الكاذِبةِ [43] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 421)، ((تفسير ابن جرير)) (21/492)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((البسيط)) للواحدي (20/432)، ((المفردات)) للراغب (ص: 279)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 390). .
غَمْرَةٍ: أي: غَفلةٍ وعَمًى وجَهالةٍ، وأصلُ (غمر): يدُلُّ على تَغطيةٍ وسَترٍ [44] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 298)، ((تفسير ابن جرير)) (17/74)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/392)، ((تفسير البغوي)) (7/372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 308). .
سَاهُونَ: أي: لاهُونَ غافِلونَ، والسَّهوُ: الغَفلةُ عن الشَّيءِ، وذَهابُ القَلبِ عنه، وأصلُ (سهو): يدُلُّ على غَفلةٍ [45] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/107)، ((المفردات)) للراغب (ص: 431)، ((تفسير البغوي)) (7/372)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .
أَيَّانَ: أي: متى، وهو عِبارةٌ عن وَقتِ الشَّيءِ. وقيل: أصلُ (أيَّانَ): أيُّ أوانٍ، فخَفَّفوا (الياءَ) مِن (أيٍّ)، وترَكوا همزةَ (أوان)، فالتَقَتْ ياءٌ سَاكِنةٌ بَعْدَها واوٌ، فأُدغِمَت (الواوُ) فِي (الياءِ)؛ فصارَ (أيَّانَ) [46] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 60)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213). .
يُفْتَنُونَ: أي: يُعَذَّبون ويُحرَقون، وأصلُ الفَتْنِ: إدخالُ الذَّهبِ النَّارَ لِتَظهَرَ جَودتُه مِن رداءتِه، واستُعمِلَ في إدخالِ الإنسانِ النَّارَ [47] يُنظر: ((العين)) للخليل (8/127)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 421)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472، 473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 623)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369). .