غريب الكلمات:
وَالذَّارِيَاتِ: أي: الرِّياحِ التي تُفَرِّقُ التُّرابَ وهَشيمَ النَّبتِ، وأصلُ (ذرو): يدُلُّ على تَساقُطِ الشَّيءِ مُتفَرِّقًا [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 301)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/352)، ((البسيط)) للواحدي (20/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 327)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369). .
فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا: أي: السَّحابِ الَّذي يَحمِلُ ثِقلًا مِنَ الماءِ، وأصلُ (حمل): يدُلُّ على إقلالِ الشَّيءِ، وأصلُ (وقر): يدُلُّ على ثِقلٍ في الشَّيءِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 302)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/106) و (6/132)، ((المفردات)) للراغب (ص: 258)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 390). .
فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا: أي: السُّفُنِ الَّتي تجري في الماءِ مُيَسَّرةً جَريًا سَهلًا، وأصلُ (جري): يدُلُّ على انسياحِ شَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 302)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/448)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 390). .
فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا: أي: الملائِكةِ الَّتي تُقَسِّمُ أمرَ اللهِ في خَلْقِه، وأصلُ (قسم): يدُلُّ على تجزئةِ شَيءٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((تفسير ابن جرير)) (21/482)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 302)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 776)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 390). .
الدِّينَ: أي: الجزاءَ بالأعمالِ والقِصاصَ، ومنه يُقالُ: دِنْتُه بما صنَعَ، وأصلُ (دين): جنسٌ مِن الانقيادِ والذُّلِّ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 420)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319، 320)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/ 7072)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 1027)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 369). .
لَوَاقِعٌ: أي: لَكائنٌ لا مَحالةَ، وأصلُ (وقع): يدُلُّ على سقوطِ شَيءٍ [10] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/133، 134)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/7072)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 1027)، ((تفسير ابن كثير)) (7/414). .