غريب الكلمات:
وَازْدُجِرَ: أي: انتُهِر وزُجِر وأُوعِدَ، أو استُطيرَ جُنونًا، وأصلُ (زجر): يدُلُّ على انتِهارٍ [95] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/47)، ((تفسير القرطبي)) (17/131)، ((تفسير ابن كثير)) (7/476). قال ابن عثيمين: (الزَّجرُ هو النَّهرُ بشدَّةٍ وعُنفٍ، والدَّالُ هنا مُنقلِبةٌ عن تاءٍ، وقد قال العلماءُ: إنَّ زيادةَ المبنى تدُلُّ على زيادةِ المعنى، والمعنى: أنَّه زجرٌ شديدٌ). ((تفسير ابن عثيمين: سورة الحجرات - الحديد)) (ص: 268). .
مُنْهَمِرٍ: أي: كثيرٍ، سَريعِ الانصِبابِ، وأصلُ (همر): يدُلُّ على صَبٍّ وانصِبابٍ [96] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 431)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 450)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/65)، ((المفردات)) للراغب (ص: 845)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 397)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
قُدِرَ: أي: قُضِيَ، والقَدَرُ: قَضاءُ اللهِ تعالى الأشياءَ على مَبالِغِها ونهاياتِها الَّتي أرادَها لها، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونِهايتِه [97] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 380). .
أَلْوَاحٍ: أي: خَشَبٍ عَريضٍ، واللَّوحُ: واحِدُ ألواحِ السَّفينةِ [98] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/124)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/220)، ((المفردات)) للراغب (ص: 750). .
وَدُسُرٍ: أي: مَساميرَ تُشَدُّ بها الألواحُ، وأصلُ (دسر): يدُلُّ على دَفعٍ شَديدٍ؛ لأنَّ المِسمارَ يُدفَعُ أبدًا حتَّى يَستويَ [99] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/399)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/278)، ((المفردات)) للراغب (ص: 314)، ((تفسير ابن عطية)) (5/214)، ((تفسير القرطبي)) (17/133). .
كُفِرَ: أي: جُحِدَ، والكُفرُ في اللُّغةِ: سَترُ الشَّيءِ [100] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 432)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 714). .
مُدَّكِرٍ: أي: مُتَذَكِّرٍ مُتَّعِظٍ، مُعتَبِرٍ خائفٍ، وأصلُه مُذْتَكِرٌ مُفْتَعِلٌ مِنَ الذِّكْرِ، فقُلِبَت التَّاءُ دالًا، وأُدْغِمَت الذَّالُ فيها، وأصلُ (ذكر): يدُلُّ على خِلافِ النِّسيانِ [101] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 432)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/358)، ((تفسير البغوي)) (7/429)، ((تفسير القرطبي)) (17/133)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398). .
وَنُذُرِ: أي: إنذاري، وهو اسمٌ مِنَ الإنذارِ يقومُ مَقامَ المَصدَرِ، والإنذارُ: الإبلاغُ، ولا يكونُ إلَّا في التَّخويفِ، وأصلُ (نذر): يدُلُّ على تَخويفٍ [102] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 432)، ((تفسير ابن جرير)) (22/130)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((البسيط)) للواحدي (21/102)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 308)، ((تفسير القرطبي)) (17/129)، ((تفسير ابن كثير)) (6/556). .