غريب الكلمات:
مُسْتَمِرٌّ: أي: ذاهِبٌ، مِن قَولِهم: مَرَّ الشَّيءُ على وَجهِه واستَمَرَّ، أي: ذَهَبَ، وقيل: شَديدٌ قَوِيٌّ مُحكَمٌ؛ مِن قَولِهم: قد مرَّ الحَبْلُ: إذا صَلُبَ وقَوِيَ واشتَدَّ، وأصلُ (مرر) هنا: يدُلُّ على مُضِيِّ الشَّيءِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 431)، ((تفسير ابن جرير)) (22/112-114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/270)، ((البسيط)) للواحدي (21/90، 91). .
مُسْتَقِرٌّ: أي: واقِعٌ كائِنٌ، وأصلُ (قرر): يدُلُّ على تمكُّنٍ [7] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((تفسير ابن كثير)) (7/475). .
مُزْدَجَرٌ: أي: مُتَّعَظٌ ومُنتهًى عن الشِّركِ والمَعاصي، وأصلُ (زجر): يدُلُّ على الانتِهارِ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 431)، ((تفسير ابن جرير)) (22/115)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 450)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/47)، ((المفردات)) للراغب (ص: 378)، ((تفسير القرطبي)) (17/128)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
النُّذُرُ: أي: الرُّسُلُ، وأصلُ (نذر): يدُلُّ على تخويفٍ [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((تفسير القرطبي)) (17/129)، ((تفسير ابن كثير)) (6/556). .
نُكُرٍ: أي: مُنكَرٍ فَظيعٍ، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المَعرِفةِ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 431)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((المفردات)) للراغب (ص: 824)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 917). .
خُشَّعًا: أي: ذَليلةً خاضِعةً، وأصلُ (خشع): يدُلُّ على التَّطامُنِ [11] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((تفسير ابن كثير)) (7/476). .
الْأَجْدَاثِ: أي: القُبورِ، جَمعُ جَدَثٍ [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 366)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/436)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 349)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
مُهْطِعِينَ: أي: مُسرِعينَ مُقبِلينَ، وأصلُ (هطع): يدُلُّ على إقبالٍ على الشَّيءِ وانقيادٍ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 233)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 442)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/56)، ((تفسير البغوي)) (7/428)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 186)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 397). .
عَسِرٌ: أي: صَعبٌ شَديدٌ، وأصلُ (عسر): يدُلُّ على صُعوبةٍ وشِدَّةٍ [14] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 566)، ((تفسير القرطبي)) (17/130). .