غريب الكلمات:
صَرْصَرًا: أي: شَديدةَ البَردِ والصَّوتِ، والصَّرصَرُ: الرِّيحُ العاصِفةُ الَّتي يكونُ لها صَرصَرةٌ، أي: دَوِيٌّ في هُبوبِها؛ مِن شِدَّةِ سُرعةِ تنقُّلِها، والتَّضعيفُ فيه للمُبالَغةِ في شِدَّتِها، مأخوذٌ مِن الصِّرِّ: وهو البَردُ الَّذي يَصُرُّ، أي: يَجمَعُ ويَقبِضُ [193] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 388)، ((تفسير ابن جرير)) (20/397-399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368). .
نَحْسٍ: أي: شُؤْمٍ وشَرٍّ، وأصلُه يدُلُّ على خِلافِ السَّعدِ [194] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 432)، ((تفسير ابن جرير)) (10/278)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 467)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/401). .
تَنْزِعُ النَّاسَ: أي: تقلَعُهم مِن مَواضعِهم، ونَزَعَ الشَّيءَ: جَذَبه مِن مقرِّه، وأصلُ (نزع): يدُلُّ على قَلْعِ شَيءٍ [195] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/415)، ((تفسير السمعاني)) (5/312)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798). .
أَعْجَازُ: أي: أُصولُ، وأصلُ (عجز) هنا: يدُلُّ على مُؤَخَّرِ الشَّيءِ [196] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/232)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 380)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 151). .
مُنْقَعِرٍ: أي: مُنقَطِعٍ مِن أصولِه، ساقِطٍ على الأرضِ، يُقالُ: قَعَرتُ النَّخلةَ: إذا قلَعْتَها مِن أصْلِها حتَّى تَسقُطَ، وقَعرُ الشَّيءِ: نِهايةُ أسفَلِه [197] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 82)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/109)، ((البسيط)) للواحدي (21/105)، ((المفردات)) للراغب (ص: 679)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 380). .