غريب الكلمات:
وَسُعُرٍ: أي: شَقاءٍ وعَناءٍ وعَذابٍ، أو جُنُونٍ؛ مِن قَولِهم: ناقةٌ مَسعورةٌ: إذا كانت كأنَّ بها جُنونًا، وأصلُ (سعر): يدُلُّ على اشتِعالِ شَيءٍ واتِّقادِه [242] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 277)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/75)، ((البسيط)) للواحدي (21/107)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 380)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 399). .
أَشِرٌ: أي: مُتكَبِّرٌ بَطِرٌ يُريدُ أن يَتعظَّمَ علينا بالنُّبُوَّةِ. والأَشَرُ: المَرَحُ والتَّجَبُّرُ والكِبرياءُ، وأصلُ (أشر): يدُلُّ على الحِدَّةِ [243] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 82)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/108)، ((البسيط)) للواحدي (21/108)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 122). .
فِتْنَةً: أي: اختِبارًا، وابتِلاءً، وامتِحانًا، وأصلُ (فتن): يدُلُّ على اختِبارٍ وابتِلاءٍ [244] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76، 101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472، 473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29، 139 - 140). .
فَارْتَقِبْهُمْ: أي: فانتَظِرْهم وتَبصَّرْ ما هم صانِعوه، وأصلُ (رقب): يدُلُّ على انتِصابٍ لِمُراعاةِ شَيءٍ [245] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/142)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((تفسير القرطبي)) (17/140)، ((تفسير ابن كثير)) (7/479). .
شِرْبٍ: أي: نصيبٍ وحظٍّ مِن المَاءِ [246] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 293)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/267)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 182)، ((المفردات)) للراغب (ص: 448)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 251). .
مُحْتَضَرٌ: أي: محضورٌ مَشهودٌ، وأصلُ (حضر): يدُلُّ على الوُرودِ والمُشاهَدةِ [247] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 242)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 380)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398). .
فَتَعَاطَى: أي: فتَناوَلَ النَّاقةَ؛ مِنَ العَطوِ: وهو التَّناوُلُ باليَدِ، وأصلُ (عطو): يدُلُّ على أخذٍ ومُناوَلةٍ [248] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/143)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/353)، ((البسيط)) للواحدي (21/111)، ((تفسير ابن كثير)) (7/479). .
فَعَقَرَ: أي: قَتَل ونَحَر، وأصلُ (عقر) هنا: يدُلُّ على جَرحٍ [249] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/90)، ((المفردات)) للراغب (ص: 577)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 381). .
صَيْحَةً: الصَّيحةُ: المرَّةُ مِن الصَّوتِ الشَّديدِ، المُزعِجِ المُهلِكِ، وأصلُ (صيح): يدُلُّ على الصَّوتِ العالي [250] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 496)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/22). .
كَهَشِيمِ: الهشيمُ: هو ما يَبِسَ مِنَ الوَرَقِ وتكَسَّرَ وتحطَّمَ، وأصلُ (هشم): يدُلُّ على الكَسرِ [251] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 434)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/53)، ((البسيط)) للواحدي (21/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 842)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 381). .
الْمُحْتَظِرِ: أي: صاحِبِ الحَظيرةِ؛ يُقالُ: احتَظَر على نَعَمِه وحَظَر: إذا جَمَع الشَّجَرَ ووَضَع بَعضَه فَوقَ بَعضٍ؛ لِيَمنَعَ بَرْدَ الرِّيحِ عن النَّعَمِ، وأصلُ (حظر): يدُلُّ على المَنعِ [252] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 434)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/80، 81)، ((البسيط)) للواحدي (21/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 243)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 398)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 359). .