غريب الكلمات:
بِأَيْدٍ: أي: بقُوَّةٍ وَقُدرةٍ، وأصلُ (أيد): يدُلُّ على القُوَّةِ والحِفظِ [404] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/163)، ((المفردات)) للراغب (ص: 97)، ((تفسير البغوي)) (7/379)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 326). .
لَمُوسِعُونَ: أي: قادِرونَ، مُطيقونَ، ذَوُو سَعةٍ، يقال: أوسَعَ الرَّجُلُ، أي: صار ذا سَعةٍ وغِنًى، وأصلُ (وسع): يدُلُّ على خِلافِ الضِّيقِ والعُسرِ [405] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 422)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/109)، ((المفردات)) للراغب (ص: 870)، ((تفسير البغوي)) (7/379)، ((تفسير القرطبي)) (17/52). .
الْمَاهِدُونَ: المُهَيِّئُونَ المُوَطِّئُونَ، يقالُ: مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْدًا: أي: بَسطْتُه ووطَّأْتُه، وتمهيدُ الأمورِ: تَسويتُها وإصلاحُها، ومنه المِهادُ: أي: الفِراشُ والمكانُ الممهَّدُ المُوطَّأُ [406] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 117، 342)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 280)، ((المفردات)) للراغب (ص: 780)، ((تفسير ابن عطية)) (5/181)، ((تفسير القرطبي)) (17/53)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106). .