غريب الكلمات:
بِسُلْطَانٍ: أي: حُجَّةٍ، وأصلُ السُّلطانِ: يدُلُّ على القُوَّةِ والقَهرِ والتَّسلُّطِ [338] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247، 420، 724). .
فَتَوَلَّى: أي: فأدبَرَ وأعرَضَ؛ فـ (التَّولِّي) إذا عُدِّيَ بـ (عن) لَفظًا، أو تقديرًا -كما هنا- اقتَضى معنى الإعراضِ [339] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 422)، ((تفسير ابن جرير)) (21/534)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 63)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885، 886)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .
بِرُكْنِهِ: أي: بجانِبِه، وبما يَركَنُ إليه مِنَ القُوَّةِ في نَفْسِه وأعوانِه وجُنودِه، وأصلُ (ركن): يدُلُّ على قُوَّةٍ [340] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 422)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 63)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/430)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 370)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (18/469). .
فَنَبَذْنَاهُمْ: أي: طرَحْناهم وألقَيْناهم، والنَّبذُ: إلقاءُ الشَّيءِ وطَرحُه؛ لقِلَّةِ الاعتِدادِ به [341] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788). .
الْيَمِّ: أي: البَحرِ [342] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 171)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 893). .
مُلِيمٌ: أي: مُسيءٌ، مُذنِبٌ، آتٍ بما يُلامُ عليه، وأصلُ (لوم): يدُلُّ على عَتْبٍ [343] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 374)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 448)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/222)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 355)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 879). .
الْعَقِيمَ: أي: الَّتي لا خَيرَ فيها؛ فلا تأتي بمطرٍ ولا سحابٍ، ولا تُلقِحُ شجرًا، إنَّما هي للإهلاكِ، وأصلُ (عقم): يدُلُّ على غُمُوضٍ وضِيقٍ وشِدَّةٍ [344] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/75)، ((البسيط)) للواحدي (15/474-477)، ((المفردات)) للراغب (ص: 579)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 370)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (3/109). .
تَذَرُ: أي: تَترُكُ وتَدَعُ، يُقالُ: فُلانٌ يَذَرُ الشَّيءَ، أي: يَقذِفُه؛ لقِلَّةِ اعتِدادِه به [345] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 978). .
كَالرَّمِيمِ: أي: كالشَّيءِ الهالِكِ البالي. والرَّميمُ: ما يَبِسَ مِن نَباتِ الأرضِ وتفَتَّتَ ودِيسَ، وأصلُ (رمم) هنا: يدُلُّ على بَلاءِ الشَّيءِ [346] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/540)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/378)، ((البسيط)) للواحدي (20/457)، ((المفردات)) للراغب (ص: 365)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 370). .
فَعَتَوْا: أي: تكَبَّروا وتجَبَّروا، والعُتُوُّ: الخُروجُ عن الطَّاعةِ، وأصلُه يدُلُّ على استِكبارٍ [347] يُنظر: ((العين)) للخليل (2/226)، ((تفسير ابن جرير)) (21/541)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 332)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546). .
الصَّاعِقَةُ: أي: الصَّيحةُ الَّتي يموتُ مَن يَسمعُها، أو يُغشَى عليه. وقيل: كُلُّ عَذابٍ مُهلِكٍ. وقيل: الصَّاعِقةُ: الصَّوتُ الشَّديدُ مِنَ الرَّعدِ، يَسقُطُ معها قِطعةُ نارٍ، وأصلُ (صعق): يدُلُّ على شِدَّة الصَّوتِ [348] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/285)، ((البسيط)) للواحدي (2/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 484، 485)، ((تفسير البغوي)) (1/91)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 55)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 543). .