غريب الكلمات:
أَتَوَاصَوْا بِهِ: أي: أَأَوصى بَعضُهم بعضًا بهذه المقالةِ، وتواطَؤوا عليها، وأصلُ (وصي): يدُلُّ على وَصْلِ شَيءٍ بشَيءٍ، ومنه الوصِيَّةُ، كأنَّه كلامٌ يُوصَى، أيْ: يُوصَلُ [474] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/550)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/116)، ((المفردات)) للراغب (ص: 874)، ((تفسير القرطبي)) (17/54)، ((تفسير ابن كثير)) (7/425). .
طَاغُونَ: أي: مُتَجاوِزونَ حُدودَ اللهِ بالعِصيانِ، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ [475] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/551)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)،((التبيان)) لابن الهائم (ص: 52)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 587). .
فَتَوَلَّ: أي: فأعرِضْ؛ فالتَّولِّي إذا عُدِّيَ بـ (عن) لَفظًا أو تقديرًا اقتَضى معنى الإعراضِ [476] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 422)، ((تفسير ابن جرير)) (21/534)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 63)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885، 886)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .
الذِّكْرَى: أي: التَّذكيرَ، وأصلُ (ذكر) هنا: يدُلُّ على خِلافِ النِّسيانِ [477] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/316) و(21/553)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/358)، ((المفردات)) للراغب (ص: 329)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 349). .