غريب الكلمات:
الْبَيَانَ: أي: النُّطقَ والتَّمييزَ، والفَهمَ والإبانةَ، وأصلُ (بين): يدُلُّ على الانكِشافِ والظُّهورِ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/170)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/327)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 382)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 230). .
بِحُسْبَانٍ: أي: بحِسابٍ، ومَنازِلَ لا تَعْدوها الشَّمسُ ولا القمرُ، ولا يَحيدان عنها، وأصلُ (حسب): يدُلُّ على عَدَدٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 436)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/59)، ((تفسير الثعلبي)) (25/291)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 382). .
وَالنَّجْمُ: يُطلَقُ النَّجمُ على النبَّتِ على الأرضِ ليس له ساقٌ، وسُمِّيَ نَجمًا لأنَّه نَجَمَ، أي: ظَهَر وطَلَع. ويُطلَقُ على الكَوكَبِ، وهو اسمُ الجِنسِ مِن نُجومِ السَّماءِ. وأصلُ (نجم): يدُلُّ على طُلوعٍ وظُهورٍ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/396)، ((البسيط)) للواحدي (21/135)، ((المفردات)) للراغب (ص: 791)، ((تفسير البغوي)) (7/442)، ((تفسير ابن عطية)) (5/224)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/236). .
تَطْغَوْا: أي: تُجاوِزوا العَدْلَ، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 436)، ((تفسير ابن جرير)) (22/178)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((البسيط)) للواحدي (21/138)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 382)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 400). .