غريب الكلمات:
مَسَّ: أي: إصابةَ وألَمَ، وأصلُ (مسس): يدُلُّ على جَسِّ الشَّيءِ باليَدِ [449] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 767). .
سَقَرَ: أي: جَهنَّمَ، وهي عَلَمٌ مُشتَقٌّ مِنَ السَّقْرِ: وهو التِهابُ النَّارِ، وأصلُ (سقر): يدُلُّ على إحراقٍ [450] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 498)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 414)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/216). .
بِقَدَرٍ: أي: بقَضاءٍ مَعلومٍ سابِقٍ في الأزَلِ، وبتَقديرٍ وحِكمةٍ، أو: بمِقدارٍ قدَّرْناه وقضَيْناه، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونِهايتِه [451] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/160)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((تفسير ابن جزي)) (2/326)، ((تفسير الألوسي)) (14/93). .
كَلَمْحٍ: أي: كخَطْفةٍ، واللَّمحُ: النَّظرُ بسُرعةٍ، وأصلُ ذلك مِن لَمَحْتُ البَرقَ، أي: أبصرتُ لَمعانَه، وهو أسرَعُ الأشياءِ زَوالًا [452] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/110)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/209)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 197)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (4/40). .
أَشْيَاعَكُمْ: أي: أشباهَكم ونُظراءَكم في الكُفرِ مِنَ الأُمَمِ الماضيةِ، وأصلُ (شيع): يدُلُّ على مُعاضَدةٍ [453] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/164)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((المفردات)) للراغب (ص: 470)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 381). .
مُسْتَطَرٌ: أي: مَكتوبٌ مَسطورٌ، وأصلُ (سطر): يدُلُّ على الاصطفافِ [454] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 434)، ((تفسير ابن جرير)) (22/166)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 450)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/72)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 399). .
وَنَهَرٍ: أي: أنهارٍ، وحَّدَ وأراد الجَمْعَ، والنَّهْرُ: مَجرى الماءِ؛ وسُمِّيَ نهْرًا لأنَّه يَنهَرُ الأرضَ، أي: يَشُقُّها، وأصلُه يدُلُّ على تفتُّحٍ شَيءٍ أو فَتْحِه [455] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/362)، ((المفردات)) للراغب (ص: 825). قال الكفوي: (كلُّ اسْمٍ على «فَعْلٍ» عَينُه حَرفُ حَلقٍ: يَجوزُ تَسكينُ عَينِه وفَتحُه؛ كشَهْرٍ، ونَهْرٍ، وشَعْرٍ، ونَحْرٍ، إلَّا «نَحْو»؛ فإنَّه لا يجوزُ فتْحُ عَينِه). ((الكليات)) (ص: 996). .