غريب الكلمات:
الزُّبُرِ: أي: الكُتُبِ، جَمْعُ زَبورٍ، وأصلُ (زبر) هنا: يدُلُّ على قِراءةٍ وكتابةٍ [389] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/495)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص 56)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 160). .
وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ: أي: يَنهَزِمونَ فيُوَلُّونَكم أدبارَهم، يُقالُ: ولَّاه دُبُرَه: إذا انهزَم. والتَّولِّي: الإعراضُ بعدَ الإقبالِ. والإدبارُ: الذَّهابُ إلى جِهةِ الخَلفِ، وأصلُ (دبر): يدُلُّ على خِلافِ القُبُلِ [390] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((البسيط)) للواحدي (21/120)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 79)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 28). .
أَدْهَى: أي: أشدُّ وأفظَعُ، وهو «أفعَلُ»، مِنَ الدَّاهيةِ: وهي الرَّزِيَّةُ العُظمى تَنزِلُ بالمرَءِ، وأصلُ (دهي): يدُلُّ على الإصابةِ بما يَسوءُ [391] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/305)، ((تفسير الزمخشري)) (4/440)، ((تفسير ابن عطية)) (5/221)، ((تفسير القرطبي)) (17/146). .
وَأَمَرُّ: أي: أشَدُّ مَرارةً؛ مِن قَولِهم: مَرَّ الشَّيءُ وأمَرَّ: إذا اشتَدَّت مَرارتُه، وأصلُ (مرر) هنا: يدُلُّ على خِلافِ الحلاوةِ والطِّيبِ [392] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/270)، ((البسيط)) للواحدي (21/121)، ((المفردات)) للراغب (ص: 763)، ((تفسير البغوي)) (7/434). .