غريب الكلمات:
وَذَرُوا: أي: اتْرُكوا، ودَعُوا، يُقالُ: فُلانٌ يَذَرُ الشَّيءَ، أي: يَقذِفُه لقِلَّةِ اعتِدادِه به [136] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (5/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
فَانْتَشِرُوا: أي: فتفرَّقوا لإقامةِ مَصالِحِكم، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فتحِ شَيءٍ وتشَعُّبِه [137] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 805، 806)، ((تفسير أبي السعود)) (8/250). .
وَابْتَغُوا: أي: اطْلُبوا، مِن بغَى الشَّيءَ، أي: طَلبَه [138] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 247). .
تُفْلِحُونَ: أي: تَفوزون بالمطلوبِ، وتَنجون مِن المرهوبِ، وأصلُ الفلاحِ: البقاءُ والفوزُ والظَّفَرُ، وإدراكُ البُغيةِ، ثمَّ قيل لكلِّ مَن عقَل وحزُمَ وتكاملتْ فيه خِلالُ الخَيرِ، والعربُ تقولُ لكلِّ مَن أصاب خيرًا: مُفلِحٌ، وأصلُ (فلح) هنا: يدُلُّ على فَوزٍ وبَقاءٍ [139] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/29)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 39)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 432)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/450)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 644)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 697)، ((تفسير السعدي)) (ص: 294). .
لَهْوًا: اللَّهْوُ: ما يَشغَلُ الإنسانَ عمَّا يَعْنيه ويُهِمُّه، وأصلُ (لهو): يدُلُّ على شُغلٍ عن شَيءٍ بشَيءٍ [140] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/213)، ((المفردات)) للراغب (ص: 748)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 778). .
انْفَضُّوا: أي: تَفرَّقوا، والفضُّ: كَسْرُ الشَّيءِ، والتَّفريقُ بيْنَ بَعضِه وبَعضِه، وأصلُ (فضض): يدُلُّ على التَّفريقِ والتَّجزئةِ [141] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 114)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/440)، ((المفردات)) للراغب (ص: 638)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .