غريب الكلمات:
الْغَاشِيَةِ: هي القيامةُ تَغْشى النَّاسَ بالأهوالِ، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تغطيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((تفسير ابن جرير)) (24/326)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 351)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 449)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 459). .
نَاصِبَةٌ: تَعمَلُ ما تتعَبُ به، ومعنى النَّصَبِ: الدُّؤوبُ في العَمَلِ بالتَّعَبِ، وأصلُ (نصب): يدُلُّ على إقامةِ شَيءٍ وإهدافٍ في استواءٍ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((البسيط)) للواحدي (23/458)، ((المفردات)) للراغب (ص: 808)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 662). .
تَصْلَى: أي: تدخُلُ النَّارَ وتذُوقُ حَرَّها، وأصلُ الصَّلَى: الإيقادُ بالنَّارِ [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 166). .
آَنِيَةٍ: أي: بالِغةِ الحرارةِ قد انتهَى غَلَيانُها، وأصلُ (أني): يدُلُّ على إدراكِ الشَّيءِ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 341)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/141)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 459)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
ضَرِيعٍ: أي: نبتٍ ذي شَوكٍ هو أخبَثُ الطَّعامِ وأبشَعُه [11] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/332)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 314)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 449)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 459)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 580). وذكَرَ ابنُ فارس أنَّ (ضرع) أصلٌ صَحيحٌ يدُلُّ على لِينٍ في الشَّيءِ، ثمَّ قال: (ومِمَّا شَذَّ عن هذا البابِ: الضَّريعُ، وهو نَبْتٌ. ومُمْكِنٌ أنْ يُحْمَلَ على البابِ فيُقالُ ذلك لِضَعْفِه، إذا كان لا يُسْمِنُ ولا يُغْني مِنْ جُوعٍ). ((مقاييس اللغة)) (3/395، 396). وقال الزمخشري: (الضَّريعُ يَبِيسُ الشِّبْرِقِ، وهو جِنسٌ مِن الشَّوكِ تَرعاه الإبلُ ما دام رَطْبًا، فإذا يَبِسَ تحامَتْه الإبلُ، وهو سمٌّ قاتلٌ). ((تفسير الزمخشري)) (4/742). .