غريب الكلمات:
لِسَعْيِهَا: أي: لِعَمَلِها الَّذي عَمِلَتْ في الدُّنْيا مِن طاعةِ رَبِّها، والسَّعْيُ: المَشيُ السَّريعُ، وهو دُونَ العَدْوِ، ويُستعمَلُ للجِدِّ في الأمرِ، خيرًا كان أو شرًّا، وأكثَرُ ما يُستعمَلُ السَّعْيُ في الأفعالِ المحمودةِ [60] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/334)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/222). .
لَاغِيَةً: أي: لَغوًا أو باطِلًا مِنَ القَولِ، واللَّغْوُ مِنَ الكَلامِ: ما لا يُعتَدُّ به، وأصلُ (لغو): يدُلُّ على الشَّيءِ لا يُعتَدُّ به [61] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 499)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/255)، ((المفردات)) للراغب (ص: 743)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 449)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 460). .
وَأَكْوَابٌ: جمعُ كوبٍ، وهو القَدَحُ لا عُرْوةَ له، وقيل: هو إناءٌ مستديرُ الرَّأسِ لا عُرْوةَ له، وقيل: هو الَّذي لا خُرطومَ له، فإذا كان لها خُرطومٌ فهو إبريقٌ [62] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/37)، ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/249)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/145)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1653)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 347). .
وَنَمَارِقُ: أي: وَسائِدُ ومَرافِقُ، واحدتُها: نُمْرُقةٌ ونِمْرِقةٌ [63] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((تفسير ابن جرير)) (24/336، 337)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 470)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 460)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
وَزَرَابِيُّ: أي: بُسُطٌ فاخِرةٌ، واحدتُها: زَرْبِيَّةٌ [64] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((المفردات)) للراغب (ص: 379)، ((تفسير ابن كثير)) (8/386)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 460)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493). .
مَبْثُوثَةٌ: أي: مَبسوطةٌ مُتفَرِّقةٌ في المجالِسِ، وأصلُ (بثث): تفريقُ الشَّيءِ وإظهارُه [65] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 430)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/172)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 449)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 460). .