موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الأوَّلُ: حَرْفُ الهَمْزةِ


الأَبُّ:
قالَ اللهُ تعالى: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا [عبس: 31] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها: لِهذه الكَلِمةِ أصْلانِ: أحَدُهما: الكَلَأُ والمَرْعى [365] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/ 238)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/ 286)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (15/ 430). ، والآخَرُ: القَصْدُ والتَّهيُّؤُ [366] يُنظر: ((العين)) للخيل (8/ 416)، ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 53). ، وأنْشَدَ للأعْشى:
صَرَمْتُ ولم أصْرِمْكمُ وكصارِمٍ
أخٌ قد طَوى كَشْحًا وأَبَّ لِيَذْهَبا [367] يُنظر: ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (1/ 6)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 204). .
وقدِ اخْتَلَفَ عُلَماءُ اللُّغةِ حولَ أصْلِها، فقيلَ: مَغْربيَّةٌ بَرْبَريَّةٌ وأصْلُها الحَشيشُ، وهو قَوْلُ السُّيوطيِّ والزَّرْكَشيِّ [368] يُنظر: ((البرهان في علوم القرآن)) للزركشي (1/ 289)، ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 66). ، وقيلَ: آرامِيَّةٌ، مِن الكَلِمةِ الآراميَّةِ: "أبَّا" بمَعْنى الثَّمَرةِ [369] يُنظر: ((غرائب اللُّغة العَربيَّة)) لرفائيل نخلة اليسوعي (ص: 172)، نقلًا عن ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 147). ، وقيلَ: فارِسيَّةٌ؛ ففي قاموسِ الفارِسيَّةِ: "بي آب": بلا ماءٍ، أو بلا رَوْنَقٍ، و"بي آبي": الجَفافُ [370] يُنظر: ((قاموس الفارِسيَّة)) لعبد النعيم محمد حسنين (ص: 110). .
إبْراهيمُ:
قالَ اللهُ تعالى: وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ [البقرة: 124] ، ووَرَدَتْ كذلك في مَواطِنَ كَثيرةٍ مُتَفرِّقةٍ.
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
إبْراهيمُ: اسمُ عَلمٍ أعْجَميٍّ، وقدْ تَكلَّمَتْ به العَربُ على وُجوهٍ؛ فقالوا: "إبْراهيم" وهو المَشْهورُ، و"إبْراهام" وقدْ قُرِئَ به [371] هي قِراءةُ ابنِ عامرٍ في بعضِ المواضِعِ. ينظر: ((معاني القراءات)) للأزهري (1/ 175)، ((الحجة للقراء السبعة)) لأبي علي الفارسي (2/ 226). ، و"إبراهِم" على حَذْفِ الياءِ، و"إبْرَهَم" [372] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 61)، ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 147). .
و"إبْراهيمُ" مُعرَّبٌ عن العِبْريَّةِ [373] تُكتب الكلمات العبرية في البحث بلغتها الأصلية، فإن تعذر، وذلك كثير، كُتبت بالحروف العربية. وأصْلُه "أبْراهام אַבְרָהָם"، وهو لُغةٌ في "أبْرام" ومَعْناه: أبو الأمَمِ، أو الأبُ الرَّفيعُ العالي، والهَمْزةُ في الأصْلِ مَفْتوحةٌ إلَّا أنَّها كُسِرَتْ عنْدَ التَّعْريبِ، وقُلِبَتْ ألِفُ المَدِّ الثَّانيةُ ياءً [374] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 148)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة، مع تحقيق الألْفاظ الواردة في كتاب المعرَّب للجواليقي)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 3)، ((دائرة المعارف الكتابية المسيحية))، إبراهام وأبرام:  https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_036).html. .
إبْليسُ:
قالَ اللهُ تعالى: قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص: 75] ، وفي كَثيرٍ مِن الآياتِ.
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ عَلمٍ على الشَّيْطانِ [375] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1193)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 512). .
أصْلُ الكَلِمةِ مِن اليونانيَّةِ: (ديابلس)، ومَعْناها: النَّمامُ والعَدُوُّ والشَّيْطانُ [376] ((التَّطوُّر النحوي للغة العَربيَّة)) لبرجشتراسر (ص: 228)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 20، 21). . وذَهَبَ بعضُهم إلى أنَّها عَربيَّةٌ مُشتَقَّةٌ مِن "أبْلَسَ الرَّجُلُ"، أي: يَئِسَ مِن رَحْمةِ اللهِ، أو مِن أبْلَسَ: إذا انْقَطَعَتْ حُجَّتُه، والصَّوابُ الأوَّلُ بدَليلِ مَنْعِها مِن الصَّرْفِ للعُجْمةِ [377] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1193)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 512)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 71). .
أباريقُ:
ورَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ [الواقعة: 17، 18].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الإبْريقُ: الإناءُ، والإبْريقُ أيضًا: السَّيْفُ الشَّديدُ البَريقِ [378] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (9/ 116)، ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (4/ 1449). ، وقيلَ: الإناءُ الَّذي له خُرْطومٌ، وجَمْعُها: أباريقُ [379] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/ 206). .
هي لَفْظةٌ فارِسيَّةٌ مُعرَّبةٌ [380] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (9/ 116)، ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (4/ 1449). ، أصْلُها: "آبريزْ" [381] يُنظر: ((التلخيص: في معرفة أسماء الأشياء)) لأبي هلال العسكري (ص: 190). ، مُشتَقَّةٌ مِن "آب ريختن" بمَعْنى صَبِّ الماءِ، "آب": ماءٌ، "ريختن": صَبٌّ، وتُطلَقُ في الفارِسيَّةِ على الدَّلْوِ والإناءِ أيضًا [382] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 23)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأدِّي شير (ص: 6)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 18)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 152). .
إدْريسُ:
وَرَدَ في قَوْلِه تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا [مريم: 56، 57]
مَعْناه المُعرَّبُ:
اسمُ عَلمٍ لنَبيِّ اللهِ إدْريسَ عليه السَّلامُ.
واللَّفْظُ مَنْقولٌ مِن العِبْريَّةِ، مُشتَقٌّ مِن الفِعلِ العِبْريِّ "دَرَس" بمَعْنى تَعلَّمَ [383] ينظر: ((المعرب والدَّخيل)) للسبحان (ص: 1). .
الأرائِكُ:
ورَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا [الكهف: 31].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
مُفرَدُها الأريكةُ، وهي: سَريرٌ في حَجَلةٍ، والحَجَلةُ: بَيْتٌ كالقُبَّةِ يُستَرُ بالثِّيابِ، وقيلَ: الأريكةُ: السَّريرُ المُنجَّدُ المُزيَّنُ، وقيلَ: هي كلُّ ما اتُّكِئَ عليه مِن سَريرٍ أو فِراشٍ أو غيْرِه، والجَمْعُ أريكٌ وأرائِكُ [384] يُنظر: ((العين)) للخليل (5/ 404)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 389). .
قيلَ: حَبَشيَّةٌ، ومَعْناها: السُّرُرُ، وهو قَوْلُ السُّيوطيِّ [385] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 68). .
وقيلَ: فارِسيَّةٌ، ويَرى الدُّكْتورُ مُحمَّد السَّيِّد أنَّها ليست حَبَشيَّةً [386] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 154)، ويقول في الهامش: (لقد رجعتُ إلى البَحْثِ الطَّيِّبِ الَّذي أعدَّه المستَشرِقُ الألمانيُّ ت. نولدكه حول الكَلِماتِ الحَبَشيَّةِ الَّتي دخَلَت اللُّغة العَربيَّة، فلم أعثُرْ على الكَلِمةِ المذكورةِ في هذا البَحثِ). ، وإنَّما هي فارِسيَّةٌ، تَعْريبُ: "أورنك" وهي مُركَّبةٌ مِن "آرايي": زينةٌ، ومِن "نيك": أي: جَميلٌ، ونَقَلَه عن أَدِّي شِير [387] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعرَّبة)) لأدِّي شير (ص: 9). .
وقيلَ: يونانيَّةٌ، ومَعْناها: فِراشٌ ومَرقَدٌ جَيِّدٌ، وهو قَوْلُ العُنَيْسيِّ [388] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة في اللُّغة العَربيَّة)) لطوبيا العنيسي (ص: 2). .
آدَمُ:
وَرَدَ في قَوْلِه تعالى: فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة: 37] .
مَعْناه المُعرَّبُ:
اسمٌ لنَبيِّ اللهِ آدَمَ أبي البَشَرِ عليه السَّلامُ.
اخْتَلَفَ العُلَماءُ في أصْلِه؛ فقيلَ: عَربيٌّ، مُشتَقٌّ مِن الأُدْمةِ، وهو لَوْنُ التُّرابِ؛ لأنَّه خُلِقَ مِن التُّرابِ، أو لأنَّه خُلِقَ مِن أديمِ الأرْضِ، فسُمِّيَ بِذلك [389] ينظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/ 112)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (1/ 226). .
وقيلَ: عِبْريٌّ، ومَعْناه في العِبْريَّةِ: التُّرابُ [390] ينظر: ((تفسير الكشاف)) للزمخشري (1/ 125)، ((تفسير البيضاوي)) (1/ 69)، ((المعرب والدَّخيل)) للسبحان (ص: 2). .
آزَرُ:
قالَ اللهُ تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً [الأنعام: 74] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
آزَرُ: اسمُ عَلمٍ أعْجَميٍّ، وهو اسمُ أبي إبْراهيمَ عليه السَّلامُ، غيْرَ أنَّ كَثيرًا مِن النَّسَّابينَ يَرى أنَّ اسمَ أبيه كانَ "تارخ"، والَّذي في القُرآنِ يَدُلُّ على أنَّ اسمَه آزَرُ [391] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 32)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 156). ، وقيلَ: آزَرُ في لُغتِهم ذَمٌّ، كأنَّه قالَ: وإذْ قالَ إبْراهيمُ لأبيه الخاطِئِ [392] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 18، 19). ، وقيلَ: "هو آزَرُ، وهو تارِخ مِثلُ إسْرائيلَ ويَعْقوبَ" [393] يُنظر: ((جامع البيان)) للطبري (9/ 343). .
ويَرى فَريقٌ مِن الباحِثينَ أنَّ لَفْظَ "آزَرَ" هو "تارِخ" ولكنْ طَرَأَ عليه التَّغْييرُ؛ حيثُ إنَّ اسمَه المَذْكورَ في التَّوْراةِ "تارِح" [394] يُنظر: ((الكتاب المقدس)) سفر التكوين، الإصحاح الحادي عشر، (الآية 25، 26). ، وفي تَرْجمةِ التَّوْراةِ اليونانيَّةِ المَعْروفةِ بالتَّرْجمةِ السَّبْعينيَّةِ كانَ نُطْقُه: "ثَرا"، وقدْ حُذِفَتْ مِنه الخاءُ، و"ثَرا" أصْبَحَ بالقَلْبِ المَكانيِّ "آثر" ثُمَّ "آزَر"، ومِثلُ هذا وُقوعُه جائِزٌ، مِثلُ: "عيسى"، وأصْلُه بالعِبْريَّةِ "يشوع"، انْتَقَلَتِ العَيْنُ مِن آخِرِ الكَلِمةِ إلى أوَّلِها وأصْبَحَتِ الواوُ ياءً [395] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 32)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 156). .
وقيلَ: سُرْيانيَّةٌ، وهو قَوْلُ السُّيوطيِّ [396] يُنظر: ((المتوكلي)) للسيوطي (ورقة: 4). .
وقيلَ: عِبْريَّةٌ، وهو ما يَميلُ إليه الدُّكْتورُ مُحمَّد السَّيِّد [397] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 156). .
أسْباطٌ:
قالَ اللهُ تعالى: وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا [الأعراف: 160] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
السِّبْطُ: وَلَدُ الوَلَدِ أو وَلَدُ البِنْتِ، والسِّبْطُ مِن اليَهودِ كالقَبيلةِ مِن العَربِ، وهُمُ الَّذين يَرجِعونَ إلى أبٍ واحِدٍ، وأرادَ بالأسْباطِ هنا أبْناءَ إسْحاقَ؛ لأنَّ أبْناءَ إسْماعيلَ قَبائِلُ [398] يُنظر: ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (3/ 1129)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/ 310)، ((روح المعاني)) للألوسي (5/ 82). .
وهي كَلِمةٌ عِبْريَّةٌ، وهو قَوْلُ السُّيوطيِّ وغيْرِه [399] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 70)، ((غرائب اللُّغة العَربيَّة)) لرفائيل اليسوعي (ص: 212)، نقلًا عن ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 157). ، ويُشيرُ المُعجَمُ العِبْريُّ الإنْجليزيُّ للعَهْدِ القَديمِ إلى أنَّ كَلِمةَ "أسْباطٍ" مَأخوذةٌ مِن: sebet العِبْريَّةِ، وهي قَريبةٌ مِن ذلك في الآشوريَّةِ: sabatu وفي الآراميَّةِ: sibta [400] يُنظر: ((المُعجَم العبري الإنجليزي للعهد القديم)) فرانسيس براون (ص: 986). .
إِسْتَبْرَقٌ
قالَ اللهُ تعالى: مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ [الرحمن: 54].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الدِّيباجُ الصَّفيقُ الغَليظُ الحَسَنُ [401] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 5). ، وقيلَ: هي عَربيَّةٌ: مِن بَرَقَ واسْتَبْرَقَ؛ لِما له مِن بَريقِ اللَّوْنِ [402] يُنظر: ((البحر المحيط في التفسير)) لأبي حيان الأندلسي (10/ 368)، ((دراسات لأسلوب القرآن الكريم)) لمحمد عبد الخالق عضيمة (ص: 657). .
وقيلَ: فارِسيَّةٌ، أصْلُها: "اسْتَبْرَه" وهو الشَّديدُ، فأصْلُ المَعْنى: نَسيجةٌ ثَخينةٌ، ثُمَّ أُطْلِقَتْ على غَليظِ الدِّيباجِ، والسُّنْدُسُ رَقيقُه، وهو قَوْلُ ابنِ قُتَيْبةَ، والزَّرْكَشيِّ [403] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((البرهان في علوم القرآن)) للزركشي (1/288)، ((التَّطوُّر النحوي للغة العَربيَّة)) لبرجشتراسر (ص: 215). ، وهي في الفارِسيَّةِ الحَديثةِ: "ستَبْر" أو "استَبْر"، ومَعْناها: الغَليظُ، ثُمَّ خُصَّ بغَليظِ الدِّيباجِ [404] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 7)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة في اللُّغة العَربيَّة مع ذكر أصلها بحروفه)) لطوبيا العنيسي (ص: 4)، ((الأصل والبيان في معرب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 4)، ((قاموس الفارِسيَّة)) لعبد النعيم محمد حسنين (ص: 68). .
وقيلَ: فَهْلويَّةٌ [405] الفهلوية هي اللُّغة الفارِسيَّة الَّتي كانت تعاصر العصر الجاهلي وصدر الإسلام، يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 187). ، ذَهَبَ إلى هذا مُحمَّدٌ ألتونجي، والسُّبْحانُ: فأصْلُها بالفَهْلَويَّةِ "اسْتَبْرَك": وهو قُماشٌ مَنْسوجٌ مِن الحَريرِ والذَّهَبِ، ومُعرَّبُها اسْتَبْرَقٌ، والقافُ في الكَلِمةِ المُعرَّبةِ تُمثِّلُ الكافَ الفَهْلَويَّةَ [406] يُنظر: ((المُعجَم الذهبي، فارسي عربي)) لمحمد ألتونجي (ص: 66)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 7). .
إسْحاقُ:
قالَ اللهُ تعالى: وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ [هود: 71] ، وفي غيْرِه.
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ عَلَمٍ لنَبيِّ اللهِ إسْحاقَ ابنِ خَليلِ اللهِ إبْراهيمَ.
وهو بالعِبْريَّةِ "يصحاق"، ووَرَدَ في التَّوْراةِ بالسِّينِ، ومَعْناه: يَضحَكُ، والهَمْزةُ في أوَّلِ الكَلِمةِ بَدَلٌ مِن الياءِ، وفي السُّرْيانيَّةِ: "إسْحاقُ"، وقدْ دَخَلَ إلى العِبْريَّةِ عن طَريقِها [407] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 5). .
إسْرائيلُ:
قالَ اللهُ تعالى: أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا [مريم: 58] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
هو اسمُ عَلمٍ ليَعْقوبَ عليه السَّلامُ، وفيه لُغاتٌ، فقيلَ: "إسْرال" كـ"ميكال"، وقيلَ: إسْرائين بالنُّونِ، وإسْرائِل، وإسْرائلُّ [408] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 14)، ((الكشاف)) للزمخشري (1/130). .
هو لَفْظٌ عِبْريٌّ مُعرَّبٌ، مُركَّبٌ مِن "إسْرا" ومَعْناه العَبْدُ، و"إيل" أو "إلٍّ": وهو اللهُ، فمَعْناه عبْدُ اللهِ. وقيلَ: مُركَّبٌ مِن "إسْر" بمَعْنى الشِّدَّةِ والقُوَّةِ؛ لأنَّ يَعْقوبَ عليه السَّلامُ كانَ قَويًّا [409] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 26)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 70). .
وقيلَ: أصْلُه في اللِّسانِ العِبْريِّ "يَسْرائيل" ومَعْناه: يُحارِبُ اللهُ، والهَمْزةُ بَدَلٌ مِن الياءِ [410] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 6). .
أسْفارٌ:
وَرَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا [الجمعة: 5] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
السِّفْرُ: الكِتابُ، وقيلَ: هو الكِتابُ الكَبيرُ، وقيلَ: هو جُزْءٌ مِن التَّوْراةِ، والجَمْعُ أسْفارٌ [411] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 465)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 370). .
فيها أقْوالٌ: قيلَ: عَربيَّةٌ بلَهْجةِ كِنانةَ [412] يُنظر: ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 317). .
وقيلَ: نَبَطيَّةٌ [413] يُنظر: ((تاريخ آداب العَرب)) لمصطفى صادق الرافعي (1/84). ، وهي تَعْني الكُتُبَ، وقدْ دَخَلَتِ اللُّغةَ العَربيَّةَ مِن الآراميَّةِ [414] يُنظر: ((المتوكلي)) للسيوطي (ورقة: 5)، ((غرائب اللُّغة العَربيَّة)) لرفائيل نخلة اليسوعي (ص: 187)، نقلًا عن ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 162). ؛ إذ النَّبَطيَّةُ إحْدى اللُّغاتِ الآراميَّةِ [415] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 164). .
وقيلَ: سُرْيانيَّةٌ؛ ففي القاموسِ السُّرْيانيِّ العَربيِّ: الأسْفارُ مَأخوذةٌ مِن سفرا، أو سِفر، وهي تَعْني: الكِتابةَ أو فَنَّ الكِتابةِ أو الكُتُبَ [416] يُنظر: ((القاموس السرياني العَربي)) لويس كوستاز (ص: 235). .
وقيلَ: فارِسيَّةٌ، ولكنَّ أغْلَبَ الظَّنِّ أنَّها دَخَلَتِ الفارِسيَّةَ عن طَريقِ الآراميَّةِ؛ فقدْ وَرَدَ في قاموسِ الفارِسيَّةِ أنَّ: "السِّفْرَ بمَعْنى الكِتابِ، أو الكِتابِ الكَبيرِ، أو جُزْءٍ مِن التَّوْراةِ" [417] يُنظر: ((قاموس الفارِسيَّة)) لعبد النعيم محمد حسنين (ص: 374)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 162). . ورُبَّما كانَتِ الكَلِمةُ في تلك اللُّغاتِ جَميعًا بنَفْسِ المَعْنى.
إسْماعيلُ:
وَرَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ [البقرة: 127] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
هو اسمُ عَلمٍ لنَبيِّ اللهِ إسْماعيلَ عليه السَّلامُ، وفيه لُغتانِ: "إسْماعيلُ" و"إسْماعينُ" بالنُّونِ، واللَّامُ أكْثَرُ اسْتِعمالًا مِن النُّونِ [418] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جني (2/ 82). ، وعلى هذا المِنْوالِ أيضًا: إسْماعيلُ وإسْماعينُ، وإسْرائيلُ وإسْرائينُ، وجِبْريلُ وجِبْرينُ، وميكائيلُ وميكائينُ، وإسْرافيلُ وإسْرافينُ [419] يُنظر: ((المزهر)) للسيوطي (1/565). .
والكَلِمةُ مُعرَّبةٌ عنِ العِبْريَّةِ وأصْلُها: "يشمع إيل"، وهي مُكوَّنةٌ مِن يشمع: أي: يَسمَعُ، وإيل: أي: اللهُ، جاءَ في التَّوْراةِ في تَعْليلِ تَسْميتِه بِهذا الاسمِ: أنَّ المَلَكَ قالَ لهاجَرَ: ستَلدينَ ابنًا فسَمِّيه إسْماعيلَ؛ لأنَّ رَبَّكِ قد سَمِعَ لمَذلَّتِكِ [420] يُنظر: ((الكتاب المقدس)) سفر التكوين، الإصحاح 16)، آية 11 (ص: 23). ، والكَلِمةُ المُعرَّبةُ تَبدَأُ بالهَمْزةِ بَدَلًا مِن الياءِ كما في الأصْلِ العِبْريِّ، وهذا يَدُلُّ على أنَّها دَخَلَتْ في العَربيَّةِ عن طَريقِ السُّرْيانيَّةِ فهي فيها: "إشْماعيلُ" [421] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 4). .
إصْري:
وَرَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي [آل عمران: 81] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
الإصْرُ: العَهْدُ الثَّقيلُ، والميثاقُ، وجَمْعُه: آصارٌ، وقيلَ: الإصْرُ: الحَبْسُ [422] يُنظر: ((التقفية في اللُّغة)) للبندنيجي (ص: 359)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 22)، ((الأصل والبيان في معرب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 5). .
والكَلِمةُ آراميَّةُ الأصْلِ، مَعْناها: عَهْدي بالنَّبَطيَّةِ [423] تُكتب الكلمات النبطية في البحث بالحروف العربية أو اللاتينية. ، والنَّبَطيَّةُ لَهْجةٌ مِن اللَّهَجاتِ الآراميَّةِ [424] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 73)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 164). .
إلًّا:
وَرَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً [التوبة: 10] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها: قيلَ: الإلُّ: الحِلْفُ والعَهْدُ، وقيلَ: الإلُّ: القَرابةُ، وقيلَ أيضًا: الإلُّ: اسمٌ للهِ عزَّ وجَلَّ [425] يُنظر: ((المُعجَم العبري الإنجليزي للعهد القديم)) لفرنسيس براون (ص: 42، 43). .
في الكَلِمة أقْوالٌ:
قيلَ: نَبَطيَّةٌ، قالَ ابنُ جِنِّي: "الإلُّ" اللهُ تعالى بالنَّبَطيَّةِ [426] يُنظر: ((المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها)) لابن جني (1/ 97)، ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 74). .
وقيلَ: عِبْريَّةٌ، دَخَلَتْ إلى العَربيَّةِ عن طَريقِ النَّبَطيَّةِ؛ ففي المُعجَمِ العِبْريِّ الإنْجليزيِّ للعَهْدِ القَديمِ: "الإلُّ" مَأخوذةٌ مِن el، المُشتقَّةِ مِن wl بمَعْنى قَويٍّ، أو مِن Elohim  وهي اسمُ اللهِ الأعْظمُ [427] يُنظر: ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 167)، ((المُعجَم العبري الإنجليزي للعهد القديم)) لفرنسيس براون (ص: 42، 43). .
إلْياسُ:
وَرَدَ في قَوْلِه تَعالى: وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ [الصافات: 123] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ عَلَمٍ لنَبيٍّ مِن أنْبياءِ اللهِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ.
والكَلِمةُ مَنْقولةٌ مِن العِبْريَّةِ، ولمَّا عَرَّبَها العَربُ جَعَلوا مِنها: إلْياسين، كما في ميكالَ وميكائيلَ، وجِبْريلَ وجِبْرائيلَ [428] ينظر: ((تفسير الطبري = جامع البيان)) (19/ 619)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (9/ 6157). ، وأصْلُها في العِبْريَّةِ: "إيليَّا هو"، بمَعْنى: الله يهوه، و"يهوه": اسمُ اللهِ في العِبْريَّةِ، غيْرَ أنَّ ذلك اللَّفْظَ العِبْريَّ انْتَقَلَ إلى السُّرْيانيَّةِ، فصارَ: "إلْياسَ"، ومِنها أخَذَتْه العَربيَّةُ [429] ينظر: ((المعرب والدَّخيل)) للسبحان (ص: 1). .
اليَسَعُ:
وَرَدَ في قَوْلِه تعالى: وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ [الأنعام: 86] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها: اسمُ عَلَمٍ لنَبيٍّ مِن أنْبياءِ اللهِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ.
عِبْريٌّ، وهو إلْياسُ بنُ أخْطوبَ عليه السَّلامُ [430] ينظر: ((تفسير البيضاوي)) (2/ 171). .
إناه:
قالَ اللهُ تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ [الأحزاب: 53] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
أوانُه ووَقْتُه [431] يُنظر: ((تفسير غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((المُفرَدات في غريب القرآن)) للراغب الأصفهاني (ص: 96)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (14/ 48)، ((مُعجَم غريب القرآن)) لمحمد فؤاد عبد الباقي (ص: 10). .
والكَلِمةُ مَنْقولةٌ مِن المَغْربيَّةِ، مَعْناها: نُضْجُه [432] يُنظر: ((البرهان في علوم القرآن)) للزركشي (1/288)، ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 74). .
الإنْجيلُ:
وَرَدَتْ في قَوْلِ اللهِ تعالى: وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ [المائدة: 47] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ عَلَمٍ على الكِتابِ الَّذي أنْزَلَه اللهُ تعالى على عيسى عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ.
والكَلِمةُ مُعرَّبةٌ عن اليونانيَّةِ euangelion، ومَعْناها البُشْرى، وهي في الحَبَشيَّةِ [433] تُكتب الكلمات الحبشية بلغتها الأصلية، فإن تعذر، وذلك كثير، فإنها تُكتب بالحروف العربية أو اللاتينية؛ بحسب المصدر. angil، وبالفَرَنْسيَّةِ evangile، وبالإيطاليَّةِ evangelio، وبالألْمانيَّةِ evanglivm [434] يُنظر: ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (هامش (ص: 22). .
وقيلَ: بلْ هي كَلِمةٌ عَربيَّةٌ، اشْتِقاقُها مِن "النَّجل"، وهو ظُهورُ الماءِ على وَجْهِ الأرْضِ واتِّساعُه، و"نَجَلْتُ الشَّيءَ": إذا اسْتَخْرجتَه وأظْهَرْتَه، ومِنه أُخِذَ الإنْجيلُ؛ لأنَّه مِن نَجَلْتُ الشَّيءَ، أي: أخْرَجْتُه، فهو إفْعيلٌ مِن ذلك؛ لأنَّ اللهَ تعالى أظْهَرَ به الحَقَّ [435] يُنظر: ((التقفية في اللُّغة)) للبندنيجي (ص: 617)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 71، 72)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) لعبد الرحيم عبد السبحان (ص: 21). .
آنٍ:
قالَ اللهُ تعالى: يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ [الرَّحْمنُ: 44].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
أنى الشَّيءُ، أي: بَلَغَ غايتَه مِن شِدَّةِ الحَرِّ، ويقالُ: أنى الحَميمُ، أي: انْتَهى حَرُّه.
وأصْلُها مَغْربيَّةٌ بَرْبَريَّةٌ، مَعْناها: الَّذي انْتَهى حَرُّه [436] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 74)، ((الأصل والبيان في معرَّب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 6). .
آنِيةٌ:
قالَ اللهُ تعالى: تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ [الغاشية: 5] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
آنِيةٌ: ساخِنةٌ، مُتَناهيةٌ في شِدَّةِ الحَرِّ [437] يُنظر: ((العين)) للخليل (8/ 400)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (14/ 48). .
هي بَرْبَريَّةٌ، مَعْناها: حارَّةٌ [438] يُنظر: ((المهذب فيما وقع في القرآن من المعرَّب)) للسيوطي (ص: 75)، ((المتوكلي)) للسيوطي (ورقة: 6)، ((الأصل والبيان في معرَّب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 6). ، وهي مُؤَنَّثُ: "آنٍ" السَّابِقةِ.
أيُّوبُ:
قالَ اللهُ تعالى: وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [الأنْبياءُ: 83] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:
اسمُ نَبيِّ اللهِ أيُّوبَ عليه السَّلامُ.
وأصْلُها عِبْريٌّ، قيلَ: مَعْناها في العِبْريَّةِ: التَّقِيُّ، أو المُضْطَهَدُ [439] ينظر: ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسدحان (ص: 6)، ((المعرب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 178). .

انظر أيضا: