موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الثَّالِثُ: الاسْتِفهامُ


وهُو طَلَبُ العِلمِ بشيءٍ لم يكنْ مَعْلومًا مِن قبلُ بأدَواتٍ خاصَّةٍ، وهِي: "الهَمْزةُ، هلْ، ما، مَنْ، متى، أيْنَ، كيْفَ، أيَّانَ، أنَّى، كَمْ، أيُّ".
وتَنْقَسِمُ بحسَبِ الطَّلَبِ إلى ثَلاثةِ أقْسامٍ:
1- ما يُطلَبُ به التَّصوُّرُ تارةً، والتَّصديقُ تارةً أُخْرى، وهُو الهَمْزةُ وحدَها، فهي الأداةُ الوحيدةُ الَّتي يُسأَلُ بها عن مُفرَدٍ ونِسبةٍ.
2- ما يُطلَبُ به التَّصديقُ فحسْبُ، وهو "هل".
3- ما يُطلَبُ به التَّصوُّرُ فحسْبُ، وهُو سائِرُ أدَواتِ الاسْتفهامِ.
أوَّلًا: الهَمْزةُ
ولها حالانِ:
- الحالُ الأُولى أنْ تأتيَ الهَمْزةُ لإفادَةِ التَّصوُّرِ:
ومَعْنى التَّصوُّرِ هو مَعْرفةُ أحدِ العَناصِرِ في الجُملةِ، كتَصوُّرِ المُسنَدِ إليه في قولِك: أمُحمَّدٌ المُسافِرُ أم أخُوه؟ فإنَّ حُكمَ الإسْنادِ -وهُو السَّفرُ- ثبَت لأحدِ شَخْصَين، ولا نَعلَمُ المُسنَدَ إليه أيُّهما؛ فلِهذا سأل لتَعْيينِه.
أو تَصوُّرِ المُسنَدِ نفْسِه، كقولِ: أمَريضٌ مُحمَّدٌ أم سَليمٌ؟
أو باقي عَناصِرِ الجُملةِ، كالمَفْعولِ في: أبَلاغَةً ذاكرْتَ أم نحْوًا؟ والحالِ، في: أراكِبًا جِئتَ أم ماشِيًا؟
والمَلْحوظُ هنا أنَّ المَسْؤولَ عنه يَلي الهَمْزةَ مُباشَرةً، وأنَّ المُعادِلَ (ما يُقابِلُ المَسْؤولَ عنه) يُذكَرُ بعدَ "أم"، وهُو في الأمْثلةِ السَّابِقةِ: "أخُوه، سَليمٌ، نحْوًا، ماشِيًا". غيرَ أنَّه يَجوزُ حذْفُه جَوازًا، كقَولِه تعالى: قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ [الأنبياء : 62] ، والأصْلُ: أأنتَ فعَلتَ هذا أم غيْرُك؟
- والحالُ الثَّانيةُ للهَمْزةِ أنْ تكونَ لطَلبِ التَّصديقِ:
والتَّصديقُ هو مَعْرفةُ النِّسبةِ، أيْ إنَّ المُستفهِمَ يكونُ عالِمًا بمُفْرَداتِ الألْفاظِ، ولكنَّه يَجهَلُ النِّسبةَ أوِ العَلاقةَ بينَهما، كقوْلِك: أيَصومُ الحاجُّ يومَ عَرَفةَ؟ فإنَّ السَّائلَ هُنا مُدرِكٌ لمَعْنى الصِّيامِ وحَقيقتِه، وحَقيقةِ الحَجِّ والحاجِّ، غيرَ أنَّه يَسألُ عن النِّسبةِ بينَهما، أمَوْجودةٌ هي أم لا؟
وهذه الحالُ يَليها في الأكْثرِ الفِعلُ مُباشَرةً، ويَقِلُّ أنْ يَليَها الاسمُ، بخِلافِ الأُولى الَّتي يَليها المَسْؤولُ عنه سَواءٌ كان فِعلًا أو اسمًا أو ظرْفًا، كما أنَّه لا يَأتي معَها المُعادِلُ [78] ينظر: ((مفتاح العلوم)) للسكاكي (ص: 308)، ((الإيضاح في علوم البلاغة)) للقزويني (3/ 56). .
ثانيًا: (هَلْ)
تَختصُّ "هل" بأنَّها حرْفُ اسْتِفهامٍ لطَلبِ التَّصديقِ، أيْ: مَعْرفةِ ثُبوتِ النِّسبةِ أو عدَمِ ثُبوتِها، مِثْلُ: "هل جاء مُحمَّدٌ؟" "هل نجَح عليٌّ؟".
ولأجْلِ اخْتِصاصِها بطَلبِ التَّصديقِ فإنَّها تَختصُّ بأمُورٍ:
1- لا تَأتي معَها "أم" والمُعادِلُ، فلا يُقال: هل جاء عليٌّ أم غاب؟ فإنْ جاءت بعدَها لم تكنْ لذِكْرِ المُعادِلِ، وإنَّما هي "أَمْ" المُنْقطعةُ الَّتي تُفيدُ الإضْرابَ، وتكونُ بمَعْنى (بَلْ)، كقوْلِ قُتَيلةَ بنْتِ النَّضرِ تَرثي أباها: الكامل
هل يَسمعَنَّ النَّضْرُ إنْ ناديتُهُ
أم كيفَ يسمَعُ ميِّتٌ أو يَنطِقُ
أيْ: بلْ كيفَ يَسمَعُ...
2- الغالِبُ أنَّها تدخُلُ على الفِعلِ، فإذا دخَلتْ على الاسمِ كان ذلك لنُكتَةٍ بَلاغيَّةٍ، كقَولِه تعالى: وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ * وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ [الأنْبِياء: 79-80] . فالجُملةُ الاسميَّةُ تُفيدُ الدَّوامَ والثُّبوتَ كما ذكَرْنا؛ ولِهذا كان اسْتخدامُها أبلَغَ في الشُّكرِ مِن: "هل تَشْكرونَ" الَّتي تُفيدُ التَّجدُّدَ، والمَعْنى: فهل أنتم مُداوِمونَ على الشُّكرِ، والاسْتِفهامُ حضٌّ على الشُّكرِ، والمَعْنى: فداوِموا على الشُّكرِ.
3- تُخصِّصُ "هل" المُضارِعَ للاسْتقبالِ، فإذا قلتَ: هل تُسافِرُ؟ كان مَعْنى ذلك السُّؤالَ عن وُقوعِ السَّفرِ في المُستقبَلِ.
4- لا تدخُلُ "هل" إلَّا على المُثبَتِ، فلا يَصِحُّ أنْ يَليَها حرْفُ نَفْيٍ، فلا يُقالُ: هل لم تَفْهمِ الدَّرسَ؟
5- لا تدخُلُ "هل" على أدَاةِ شرْطٍ، ولا على "إنَّ" النَّاسِخةِ، ولا على مَعْمولٍ تَقدَّمَ على عامِلِه، ولا على حرْفِ العَطْفِ؛ فلا يَصِحُّ مثَلًا أنْ تقولَ: هل إنْ زُرتُك تُكرِمُني؟ ولا: هل إنَّك مُسافِرٌ؟ ولا: هل راكِبًا حَضرْتَ؟ ولا: هلْ فتُطيعُ والِدَيك؟
أمَّا باقي الأدَواتِ فهِي لطَلبِ التَّصوُّرِ فحسْبُ، وتَختلِفُ مِن حيثُ كوْنُ المَطْلوبِ تَصوُّرُه بكلٍّ منها يُخالِفُ المَطْلوبَ بِغيرِها مِنَ الأدَواتِ.
1- (مَن) اسمُ اسْتِفهامٍ للعاقِلِ من المخْلُوقاتِ، فتقولُ: مَن فتَحَ القُدْسَ؟ مَنْ رابِعُ الخُلَفاءِ الرَّاشِدينَ؟ ويُسْتَفهم به عن الله عزَّ وجلَّ فتقول: مَنْ خلَق الكوْنَ؟ مَنْ يَرزُقُ العِبادَ؟
2- (ما) اسمُ اسْتِفهامٍ لغيرِ العاقِلِ، وتَأتي للسُّؤالِ عن أحدِ ثَلاثةِ أمُورٍ:
أ- إيْضاحُ الاسمِ وشرْحُه، مِثلُ أنْ يُقالَ: ما العَسْجَدُ؟ فيُجابَ: الذَّهبُ.
ب- بَيانُ ماهيَّةِ وحَقيقةِ المُسمَّى، مِثلُ أنْ يُقالَ: ما الحَسَدُ؟ فيُجابَ: هو تَمنِّي زَوالِ النِّعمةِ عنِ المَحْسودِ. ما الغِيبَةُ؟ أنْ تَذكُرَ أخاك بِما يَكرَهُ.
ج- بَيانُ صفاتِ المَسؤولِ عنه، مِثلُ أنْ يُقالَ: ما الشَّمسُ؟ فيُقالَ: مُسْتدِيرةٌ، ومنه قولُه تعالى: وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى [طه: 17-18] .
3- (مَتَى) و(أيَّانَ) يُستفهَمُ بِهما عنِ الزَّمانِ؛ أمَّا (متى) فيُسألُ بِها عن تَعْيينِ الزَّمانِ في الماضي أوِ المُسْتقبَلِ، مِثلُ: مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ [البَقَرة: 214] ، وأمَّا (أيَّانَ) فيُسألُ بِها عن زمَنِ الاسْتِقبالِ، وتَأتي في مَقامِ التَّهويلِ والتَّفْخيمِ، مِثلُ قولِه تعالى: يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ [الذَّارِيات: 12]، وقولِه سُبحانَه: يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ [القيامة: 6] .
4- (أيْنَ)، ويُطلَبُ بِها تَحديدُ المَكانِ، مِثلُ: أينَ فقدْتَ كِتابَك؟ أينَ ذهَبتَ؟
5- (كَيْفَ)، ويُطلَبُ بِها تَعْيينُ الحالِ، مِثلُ: كيفَ واجَهتَ الصِّعابَ؟ كيْفَ تَطوَّرتِ الحَياةُ؟
6- (كَمْ) [79] (كم) نوعان: استفهاميَّةٌ، وخَبَريَّةٌ. ينظر: تمييز (كمْ) في مبحث (تمييز الأعداد) من عِلمِ النَّحوِ في الموسوعةِ اللُّغَويةِ. ، ويُطلَبُ بِها تَعيينُ عدَدٍ مُبهَمٍ، مِثلُ قولِه تعالى: وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ [الكَهْف: 19] ، وتقولُ: كمْ كِتابًا قرَأتَ؟
7- (أنَّى)، تَأتي لعدَّةِ مَعانٍ، والَّذي يُحدِّدُ ذلك السِّياقُ وأُسْلوبُ الكَلامِ:
أ- بمَعْنى (كيْفَ)، مِثلُ: أنَّى تَتقدَّمُ الأمَّةُ ومَعاوِلُ الهدْمِ في كلِّ مَكانٍ؟
ب- بمَعْنى (متَى)، مِثلُ: أنَّى تُشرِقُ الشَّمسُ؟
ج- بمَعْنى (أيْنَ)، مِثْلُ: أنَّى تَذهَبُ؟
د- بمَعْنى (مِن أينَ)، مِثلُ قولِه تعالى: كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ [آل عِمران: 37] .
8- (أيُّ)، ويُطلَبُ بِها تَعْيينُ أحدِ المُتشارِكَينِ في أمرٍ يَعُمُّهما، وهِي بحسَبِ ما تُضافُ إليه، فيُسألُ بِها عنِ الأشْخاصِ، أوِ الزَّمانِ، أوِ المَكانِ، أوِ الحالِ، أوِ العدَدِ، أو غيرِ ذلك، مِثلُ: أيُّ الرَّجلَينِ أخُوك؟ أيَّ المَرأتَينِ تزوَّجْتَ؟ في أيِّ يوْمٍ سافَرتَ؟ أيَّ المَكانَينِ تُحِبُّ: القاهِرةَ أم الإسْكندريَّةَ؟
الدَّلالاتُ الأُخْرى للاسْتِفهامِ:
قد تَخرُجُ أدَواتُ الاسْتِفهامِ عنِ المَعْنى اللُّغويِّ -الَّذي هو طَلبُ العِلْمِ بالشَّيءِ- إلى مَعْنًى بَلاغيٍّ آخَرَ، وقد أوْصلَها بعضُ العُلَماءِ إلى أكْثرَ مِن (30) مَعْنًى [80] ينظر: ((الإتقان في علوم القرآن)) للسيوطي (3/ 268، 274). ، والَّذي يُحدِّدُ هذا المَعْنى أو ذلك سِياقُ الكَلامِ ودَلالتُه.
وقد يَختلِفُ تَوْجيهُ مَعْنى الاسْتِفهامِ في الكَلامِ الواحِدِ؛ فيَراه بعضُ النَّاسِ تَوْبيخًا، ويَراه بعضُهم إنْكارًا، ويَراه آخَرونَ تَقْريرًا... وما ذلك إلَّا لاخْتِلافِ فَهْمِهم للنَّصِّ، ومَعْرفتِهم لسِياقِ الكَلامِ، ويَظهَرُ ذلك كَثيرًا في كَلامِ العُلَماءِ في مَعاني الاسْتِفهاماتِ الوارِدةِ في القُرآنِ الكَريمِ؛ قال ابنُ عاشورٍ مُبيِّنًا احْتمالَ بعضِ الآياتِ غيرَ مَعْنًى: (وإنَّكَ لتمُرُّ بالآيةِ الواحِدةِ فتَتأمَّلُها وتَتدبَّرُها، فتَنْهالُ عليك مَعانٍ كَثيرةٌ يَسمحُ بها التَّركيبُ على اخْتلافِ الاعْتباراتِ في أساليبِ الاسْتِعمالِ العَربيِّ، وقد تَتكاثَرُ عليك فلا تَكُ مِن كَثْرتِها في حَصَرٍ، ولا تَجْعلِ الحَمْلَ على بعضِها مُنافِيًا للحَمْلِ على البعضِ الآخَرِ إنْ كان التَّركيبُ سَمحًا بذلك) [81] ((تفسير ابن عاشور)) (1/ 97). .
وقدِ اخْتلُف هل المَعْنى الحَقيقيُّ للاسْتِفهامِ يظَلُّ معَ الدَّلالةِ الجَديدةِ، أمْ أنَّ الكَلامَ تَغيَّر مِنَ الاسْتِفهامِ المحْضِ إلى المَعْنى الجَديدِ؟ وقد رجَح الرَّأيُ الأوَّلُ؛ فدَلالةُ الاسْتِفهام لم تَذهَبْ بالكُلِّيةِ من مَعْنى الكَلامِ، بل أصْبَح يدُلُّ على الاسْتِفهامِ التَّوْبيخيِّ، أو الاسْتِفهامِ الإنكاريِّ، أو الاسْتِفهامِ التَّقْريريِّ... إلى آخِرِ الدَّلالاتِ [82] ينظر: ((الإتقان في علوم القرآن)) للسيوطي (3/ 274، 275). .
وهذه بعضُ دَلالاتِ الاسْتِفهامِ البَلاغيَّةِ:
1- الاسْتِبطاءُ: مِثلُ قَولِه تعالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ [البَقَرة: 214] ، أيْ: حينَ اسْتبطَؤوا النَّصرَ [83] ينظر: ((الوجيز)) للواحدي (ص: 162). . ويُوضِّحُ هذا المَعْنى الحديثُ الَّذي رَواه خبَّابُ بنُ الأرَتِّ رضِي اللهُ عنه: ((شَكَونا إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهُو مُتوسِّدٌ بُردَةً له في ظِلِّ الكَعْبةِ، قُلنا له: ألَا تَسْتَنْصِرُ لنا؟ ألَا تَدْعو اللهَ لنا؟ قال: كان الرَّجلُ فيمَنْ قبلَكم يُحفَرُ له في الأرْضِ، فيُجعَلُ فيهِ، فيُجاءُ بالمِنْشارِ فيُوضَعُ على رأسِهِ فيُشَقُّ باثْنتَينِ، وما يصُدُّهُ ذلك عن دِينِه ويُمشَطُ بأمْشاطِ الحَديدِ ما دُونَ لَحمِه مِن عظْمٍ أو عَصَبٍ، وما يصُدُّهُ ذلك عن دِينِه، واللهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمرُ، حتَّى يَسيرَ الرَّاكبُ مِن صَنْعاءَ إلى حَضَرَمَوتَ، لا يَخافُ إلَّا اللهَ أو الذِّئْبَ على غَنَمِه، ولكنَّكم تَستعجِلونَ )) [84] أخرجه البخاري (3612). .
ومِنَ الاسْتفهامِ المُستعمَلِ في الاسْتِبطاءِ أنْ تقولَ لمَنْ دعَوتَه غيرَ مرةٍ للحُضورِ إليك ولم يَحضُرْ، تَحثُّه على الحُضورِ: كم دَعَوتُك؟
2- التَّنْبيهُ على الضَّلالِ: كقَولِه تعالى للكُفَّارِ: وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ [التَّكْوير: 24-26] ، فليس المَقْصودُ الاسْتِفهامَ عن مَكانِ ذَهابِهم، بلِ المَقْصودُ التَّنْبيهُ على أنَّهم في ضَلالٍ عنِ الطَّريقِ المُسْتقيمِ [85] ورأى ابنُ عاشورٍ أنَّ هذا الاستِفهامَ قدْ يكونُ إنكاريًّا أو تَعْجيزيًّا؛ فقال: (و«أين» اسمُ استفهامٍ عن المكانِ. وهو استفهامٌ إنكاريٌّ عن مكانِ ذَهابِهم، أي طريقِ ضَلالِهم، تمثيلًا لحالهم في سلوكِ طُرُقِ الباطِلِ بحالِ مَن ضَلَّ الطَّريقَ الجادَّةَ، فيسألُه السَّائِلُ مُنكِرًا عليه سُلوكَه، أي: اعدِلْ عن هذا الطَّريقِ فإنَّه مَضَلَّةٌ. ويجوزُ أن يكونَ الاستفهامُ مُستعمَلًا في التعجيزِ عن طَلَبِ طَريقٍ يَسلُكونَه إلى مَقصَدِهم من الطَّعنِ في القُرآنِ). ((تفسير ابن عاشور)) (30/ 164). .
3- التَّقْريرُ: وهُو حَمْلُ المُخاطَبِ على الإقْرارِ والاعْترافِ بأمرٍ قدِ اسْتقرَّ عندَه ثُبوتُه أو نَفيُه، كقَولِه تعالى مُخاطِبًا آدمَ وحَوَّاءَ: أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ [الأعراف: 22] ، فـ (الاسْتفهامُ في قولِه: أَلَمْ أَنْهَكُمَا للتَّقريرِ والتَّوبيخِ، وأُولِيَ هذا الاسْتفهامُ حرْفَ النَّفيِ زِيادةً في التَّقريرِ؛ لأنَّ نَهيَ اللهِ إيَّاهما واقِعٌ، فانْتفاؤُه مُنتَفٍ، فإذا أُدخِلتْ أداةُ التَّقريرِ، وأقرَّ المُقرَّرُ بضِدِّ النَّفيِ كان إقرارُه أقْوى في المُؤاخَذةِ بمُوجِبِه؛ لأنَّه قد هُيِّئَ له سَبيلُ الإنْكارِ، لو كان يَستطيعُ إنْكارًا) [86] ((تفسير ابن عاشور)) (8ب/ 66). .
ومنْه قولُه تعالى للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ [الشَّرْح: 1-2] ، وسُؤالُ فِرْعونَ لمُوسى: أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ [الشُّعراء: 18] ، وقولُه سُبحانَه: قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ [البَقَرة: 33] ، قال أبو حيَّانَ: (أَلَمْ أَقُلْ تَقريرٌ؛ لأنَّ الهَمْزةَ إذا دخَلت على النَّفْيِ كان الكَلامُ في كَثيرٍ مِنَ المواضِعِ تَقريرًا، نحْوُ قولِه تعالى: أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ [الأعْراف: 172] ، أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ [الشَّرْح: 1] ، أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا [الشُّعراء: 18] ؛ ولذلك جاز العطْفُ على جُملةٍ إثباتيَّةٍ، نحْوُ: وَوَضَعْنَا [الشَّرح: 2] ، وَلَبِثْتَ [الشُّعراء: 18] ) [87] ((تفسير أبي حيان)) (1/ 242). .
ومِثلُه قولُ جَريرٍ الوافِر:
ألسْتُم خيْرَ مَنْ ركِب المَطايا
وأنْدى العَالَمينَ بُطونَ راحِ [88] المطايا: الناقَةُ أو البَعيرُ الَّذي يُرْكَبُ ظهْرُه. وأندى: أفْعَلُ تفضيلٍ من النَّدى، وهو الجُود، بُطون: جمعُ بطْنٍ، والرَّاحُ: جَمعُ راحةٍ، وهي الكَفُّ.
4- الاسْتِبعادُ: وهُو أنْ يكونَ المَقْصودُ مِنَ الاسْتفهامِ اسْتِبعادَ المُسْتفهَمِ عنه، وأنَّ ذلك ممَّا يَندُرُ وُجودُه.
ومنه قولُه تعالى: أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ [الدُّخان: 13] ، والمَعْنى: (هم لا يَتذكَّرونَ، وكيف يتذكَّرُون وقد جاءَهم ما هو أقْوى دَلالةً مِنَ العَذابِ؟! وهِي دلائِلُ صِدْقِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أوِ المَعْنى: مِنْ أين تَحصُلُ لهم الذِّكرى والمَخافةُ عندَ ظُهورِ الدُّخانِ المُبِينِ وقد سُدَّتْ عليهم طُرقُها بطَعْنِهم في الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الَّذي أتاهم بالتَّذكيرِ؟!) [89] ((تفسير ابن عاشور)) (25/ 291). .
ومنه قولُ أبي تمَّامٍ: الكامل
مَنْ لي بإنْسانٍ إذا أغْضَبتُه
وجهِلْتُ [90] جَهِلَ على غَيْرِه: سَفِهَ. ينظر: ((المصباح المنير)) (1/ 113). كانَ الحِلْمُ ردَّ جَوابِهِ
أيْ: لا أجِدُ إنْسانًا بهذا الوصْفِ.
5- الإنْكارُ: ويُرادُ منه النَّفيُ، والإنْكارُ على المُثبِتِ كيف أثْبَت ما هو ظاهِرُ النَّفيِ، أوِ الإنْكارُ على المُخاطَبِ قَضيَّتَه وهِي باطِلةٌ في تَصوُّرِ مُوجِّهِ الاسْتِفهامِ، فإذا دخَل على جُملةٍ مُثْبَتةٍ نفَاها، وإذا دخَل على جُملةٍ مَنفيَّةٍ أثْبتَها؛ لأنَّ نَفيَ النَّفيِ إثباتٌ، والغالبُ في خِطابِ الشِّدَّةِ والحِدَّةِ أنْ يكونَ الاستفهامُ للإنكارِ، كما في خِطابِ قَومِ لُوطٍ عليه السَّلامُ لقَومِه في قولِه تعالى: أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ [هود: 78] .
وهُو نوعانِ:
الإنْكارُ التَّوْبيخيُّ: يكونُ على فِعلٍ قدْ وقَع (في الماضي)، وما كان يَنْبغي وُقوعُه، أو على فِعلٍ لم يَقعْ ولكنْ يُحتمَلُ وُقوعُه (في المُسْتقبلِ)، ولا يَنْبغي أنْ يكونَ. والغَرَضُ منه تَنْبيهُ المُخاطَبِ حتَّى يَرجِعَ إلى نفْسِه فيَخجَلَ ويَكُفَّ عمَّا فعَله، أو عمَّا يُريدُ فِعلَه.
فالأوَّلُ نحْوُ قولِه تعالى: قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا [الكَهْف: 37] . فـ (الاسْتِفهامُ في قوْلِه: أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مُستعمَلٌ في التَّعجُّبِ والإنْكارِ، وليس على حَقيقتِه؛ لأنَّ الصَّاحِبَ كان يَعلَمُ أنَّ صاحِبَه مُشرِكٌ) [91] ((تفسير ابن عاشور)) (15/ 322). .
ومنه قولُ شَوْقي: الوافِر
إلامَ الخُلفُ بينَكمُ إلامَا
وهَذِي الضَّجةُ الكُبرى عَلامَا
وفيمَ يَكِيدُ بعضُكمُ لبعْضٍ
وتُبْدُونَ العَداوةَ وَالخِصامَا [92] البيتانِ أوَّل قصيدة (شهيد الحقِّ!)، التي نظَمَها شوقي بمناسَبةِ الذِّكرى السَّابِعةَ عَشْرةَ لوفاةِ (مصطفى كامل).
يُنكِرُ الشَّاعرُ ويُوبِّخُ أمَّتَه على الخِلافِ الَّذي انْتَشر بينَهم، والضَّجيجِ الكَبيرِ والصَّوتِ العالي، وكيْدِ بعضِهم لبعضٍ، وإظْهارِ العَداوةِ والخِصامِ، وكأنَّهم أعْداءٌ!
والثَّاني فيما لم يَقعْ ولا يَنْبغي أنْ يكونَ، ومنه قولُه تعالى: قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ [الأنْعام: 14] ؛ فهُو اسْتفهامٌ للإنْكارِ على سَبيلِ التَّوبيخِ لهم، أيْ: مَنْ هذه صِفاتُه هو الَّذي يُتَّخَذُ وَليًّا وناصِرًا ومُعينًا، لا الآلِهةُ الَّتي لكم؟! [93] ينظر: ((تفسير أبي حيان)) (4/ 452).
الإنْكارُ التَّكذيبيُّ: ويَأتي على أمرٍ ماضٍ بمَعْنى "لم يَكنْ"، فيكونُ المُخاطَبُ ادَّعى وُقوعَ شيءٍ في الماضي، أو يُنزَّلُ مَنْزلةَ المُدَّعي.
كقَولِه تعالى: أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا [الإسْراء: 40] ، والمَعْنى: أفخَصَّكم ربُّكم -أيُّها المُشرِكونَ- بالذُّكورِ مِنَ الأولادِ، فلمْ يَجعَلْ لنَفْسِه نَصيبًا منْهم، وجعَل المَلائِكةَ بَناتٍ له كما تَزعُمونَ، والحالُ أنَّكم لا تَرضَونَ البَناتِ لأنفُسِكم؟! فهذا خِلافُ المَعقولِ والمَعْهودِ المُتعارَفِ عليه؛ فإنَّ السَّادةَ لا يُؤْثِرونَ عَبيدَهم بأفضَلِ الأشياءِ، ويَتَّخذونَ لأنفُسِهم أدْوَنَهايُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/602)، ((تفسير ابن كثير)) (5/77)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (11/419-420)، ((تفسير السعدي)) (ص: 458)..
وقد يأتي للتَّكذيبِ في الحالِ أو المُستقبَلِ بمَعْنى "لا يكونُ"، كقَولِه تعالى: قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ [الزُّمَر: 64] ، وقولِه تعالى: قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ [هُود: 28] ، أيْ: لا يكونُ مِنَّا إلْزامٌ وإكْراهٌ لكم أنْ تُسْلِموا وتتَّبِعوا الحقَّ والحالُ أنَّكم كارِهونَ ورافِضونَ لذلك.
ومنه قولُ امرِئِ القَيْسِ:
فَأصْبحتُ مَعشوقًا وأصْبحَ بَعلُها
عليه القَتامُ سيِّئَ الظَّنِّ والبالِ
يَغِطُّ غَطِيطَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه
لِيَقتُلَني وَالمرءُ ليس بقَتَّالِ
أيَقتُلُنِي والمَشْرَفيُّ مُضاجِعِي
ومسنُونةٌ زُرقٌ كأنْيابِ أغْوالِ
يَسْتنكِرُ الشَّاعرُ ويُكذِّبُ الَّذي توعَّدَه بالقتْلِ؛ فيقولُ: أيَقتُلُني والحالُ أنَّ السَّيفَ المَنْسوبَ إلى مَشارِف (بِلادٌ باليمَنِ) مُلازِمٌ لي مُطلَقًا، وفي حَوزَتي سِهامٌ أو رِماحٌ مَسْنونةٌ مِثلُ أنْيابِ أغْوالٍ في الحِدَّةِ، ويُمكنُ أنْ يكونَ الاسْتِفهامُ للاسْتِبعادِ [95] يُنظَر: ((حاشية الدسوقي على مختصر المعاني)) (3/ 72). .
ويُشترَطُ في الاسْتِفهامِ الإنكاريِّ أنْ يَأتي الشَّيءُ المُنكَرُ بعدَ الهَمْزةِ مُباشَرةً:
فقد يكونُ المُنكَرُ هو «الفِعلُ»، كما في قولِه تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً [الأنْعام: 74] ، فالَّذي أنْكرَه إبْراهِيمُ عليه السَّلامُ على أبِيه هو الفِعلُ نفْسُه، أيِ اتِّخاذُ الأصْنامِ آلِهَةً.
وقد يكونُ المُنكَرُ هو «الفاعِلُ» في المَعْنى، كقَولِه تعالى: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ [الزُّخْرف: 32] ، قال ابنُ عاشورٍ: (لمَّا نَصَبوا أنفُسَهم مَنصِبَ مَنْ يتخيَّرُ أصنافَ النَّاسِ للرِّسالةِ عنِ اللهِ، فقد جعَلوا لأنفُسِهم ذلك لا للهِ، فكان مِن مُقْتضَى قولِهم أنَّ الاصْطِفاءَ للرِّسالةِ بيَدِهم؛ فلِذلك قُدِّم ضَميرُ (هم) -المَجعولُ مُسْندًا إليه- على مُسْنَدٍ فِعليٍّ؛ ليُفيدَ مَعْنى الاخْتِصاصِ، فسُلِّط الإنْكارُ على هذا الحَصْرِ إبْطالًا لقولِهم وتَخطِئةً لَهم في تَحَكُّمِهم) [96] ((تفسير ابن عاشور)) (25/ 200). . ومنه قولُه تعالى: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ [يونس: 99] ، وقوْلُه سُبحانَه: أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ [الزُّخْرف: 40] .
وقد يكونُ المُنْكَرُ المَفْعولَ، كما في قولِه تعالى: أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ [الأنعام: 14] ، وقولِه تعالى: أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ [الأنْعام: 40] .
وقد يكونُ المَفعولَ لأجْلِه، كما في قولِه تعالى: أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ [الصَّافَّات: 86] ؟ أيْ: أتُريدُون آلِهةً غيرَ اللهِ كَذِبًا؟! [97] ذكر أبو حيَّانَ في نصبِ إِفْكًا ثلاثةَ أوجُهٍ: الأوَّلُ: أن يكونَ مَفعولًا بـتُرِيدُونَ، والتهديدُ لأمَّةِ إبراهيمَ عليه السَّلامُ، وهو استفهامُ تَقريرٍ، والمعنى: أتريدونَ به إفكًا، وفُسِّرَ الإفكُ بقَولِه: آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ، على أنَّها إفٌك في أنفُسِها. والثَّاني: أن يكونَ مفعولًا مِن أجْلِه، أي: تريدون آلهةً من دونِ اللهِ إفكًا؟! وآلِهَةً مفعولٌ به، وقدَّمه عنايةً به، وقدَّم المفعولَ له على المفعولِ به؛ لأنَّه كان الأهمَّ عنده أن يواجِهَهم بأنَّهم على إفكٍ وباطِلٍ في شِرْكِهم، والثَّالِثُ: أن يكونَ حالًا، أي: أتريدون آلهةً من دونِ اللهِ آفكِينَ؟!. ينظر: ((تفسير الزمخشري)) (4/ 48، 49)، ((تفسير أبي حيان)) (9/ 109، 110).
وقد يكونُ المُنكَرُ غيْرَ ذلك.
6- إظْهارُ التَّحسُّرِ: حين يكونُ المَقْصودُ مِنَ الاسْتفهامِ إظْهارَ تفجُّعِ المُتكلِّمِ وتَحسُّرِه على شيءٍ أو شخْصٍ، ومِن ذلك قولُ العَقَّادِ يتحسَّرُ على آمالِه الضَّائِعةِ في الحَياةِ:
أكلَّما لاحَ لِي نَجمٌ فأتْبَعُه
خبَا الضِّياءُ فلم أُبصِرْ سِوى كَدَرِ
أكلَّما قُلتُ: هذا جَوهرٌ نطَقَتْ
عليه دُونَ بَناني خِسَّةُ الحَجَرِ
أكلَّما قُلتُ هذا كَوثرٌ خَصِرٌ
تَجمَّعَ الصَّابُ لي في الكَوثَرِ الخَصِرِ
هي الحَقيقةُ أنْساها وأذكُرُها
في كلِّ يومٍ ولَمَّا يُجْدِني حَذَري
7- التَّعجُّبُ: ومنه قولُه تعالى: وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ [الفُرْقان: 7] ؛ فـ (الاسْتِفهامُ تَعجيبيٌّ مُستعمَلٌ في لازِمِه، وهُو بُطلانُ كونِه رَسولًا، بِناءً على أنَّ التَّعجُّبَ مِنَ الدَّعوى يَقْتَضي اسْتِحالتَها أو بُطلانَها) [98] ((تفسير ابن عاشور)) (18/ 327). ، ومنه قولُه تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البَقَرة: 28] فالاسْتفهامُ للإنْكارِ والتَّعجُّبِ، يُنكِرُ اللهُ تعالى على مَنْ كفَر به، مُتعجِّبًا مِن كُفرِهم معَ وُضوحِ الأدلَّةِ على وُجودِه سُبحانَه، وعلى قُدْرتِه العَظيمةِ [99] يُنظَر: ((تفسير ابن كثير)) (1/213)، ((تفسير السعدي)) (ص: 48)، ((تفسير ابن عاشور)) (1/374-375). .
ومنه قولُ شَوْقي مُخاطِبًا النِّيلَ: الكامِل
مِــن أيِّ عهْــدٍ فــي القُــرى تَــتــدَفَّقُ
وبـــأَيِّ كَـــفٍّ فــي المــدائِنِ تُــغــدِقُ
ومِــنَ السَّــمـاءِ نـزَلتَ أَم فُـجِّرتَ مِـن
عَــلْيــا الجِـنـانِ جَـداوِلًا تَتـرَقـرَقُ
وبـــأَيِّ عَـــيـــنٍ أم بِـــأيَّةِ مُــزنَــةٍ
أم أَيِّ طُــوفــانٍ تَــفــيــضُ وتَــفــهَــقُ
وبـــأَيِّ نَـــولٍ أنـــتَ نـــاسِــجُ بُــردَةٍ
لِلضِّــفَّتــيــنِ جـَـديــدُهــا لا يَـخْـَـلقُ
فشَوْقي في تلك الأبْياتِ لا يَسْتفهمُ حَقيقةً، وإنَّما يَتعجَّبُ مِن تلك الهِبةِ الخالِدةِ الَّتي تَفيضُ بالخيْرِ وتَنشُرُ الخِصْبَ والنَّماءَ في رُبوع مِصْرَ.
8- التَّحذيرُ والإنْذارُ: ومنه قولُه تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا [النِّساء: 144] ، أيْ: إنَّكم إنِ اسْتَمررتُم على مُوالاةِ الكافِرينَ، جعَلتُم للهِ عليكم حُجَّةً واضِحةً على فَسادِ إيْمانِكم، فهذا تَعْريضٌ بالمُنافِقينَ، والاسْتِفهامُ في قولِه: أَتُرِيدُونَ مُسْتعمَلٌ في مَعْنى التَّحْذيرِ والإنْذارِ [100] يُنظَر: ((تفسير ابن عاشور)) (2/ 246). .
9- التَّهكُّمُ والتَّحْقيرُ (السُّخريةُ والاسْتهزاءُ)، ومنه قولُه تعالى: وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ [الأنْبِياء: 36] ، وقوْلُه سُبحانَه: وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا [الفُرْقان: 41] ، وقولُه عزَّ وجلَّ: قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ [هُود: 87] ، (لمَّا كانتِ الصَّلاةُ أخَصَّ أعْمالِه المُخالِفةِ لمُعتادِهم، جعَلوها المُشيرةَ عليه بِما بلَّغه إليهم مِن أمُورٍ مُخالِفةٍ لمُعْتادِهم -بِناءً على التَّناسُبِ بينَ السَّببِ والمُسبِّبِ في مُخالَفةِ المُعتادِ- قَصْدًا للتَّهكُّمِ به والسُّخريةِ عليه تَكْذيبًا له فيما جاءَهم به) [101] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (2/ 419)، ((تفسير ابن عاشور)) (12/ 141). .
10- التَّهويلُ والتَّخويفُ: ومنه قولُه تعالى: الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ [الحاقَّة: 1 - 3] ، فالاسْتِفهامُ في قولِه: مَا الْحَاقَّةُ مُسْتعمَلٌ في التَّهويلِ والتَّعْظيمِ والتَّفخيمِ لِشأنِها؛ لأنَّ الأمرَ العَظيمَ مِن شأْنِه أنْ يُستفهَمَ عنه، فصار التَّعْظيمُ والاسْتِفهامُ مُتلازِمَينِ. ويُمكِنُ أنْ يكونَ الاسْتِفهامُ إنْكاريًّا، أيْ: لا يَدْري أحدٌ كُنْهَ هذا الأمرِ، والمَقْصودُ مِن ذلك على كِلا الاعْتِبارَينِ هو التَّهويلُ، والاسْتِفهامُ في قولِه: وَمَا أَدْرَاكَ كِنايةٌ عن تَعذُّرِ إحاطَةِ عِلمِ النَّاسِ بكُنْهِ الحاقَّةِ ببَيانِ خُروجِها عن دائِرةِ عُلومِ المَخْلوقاتِ؛ لأنَّ الشَّيءَ الخارِجَ عنِ الحدِّ المألوفِ لا يُتصوَّرُ بسُهولةٍ، فمِن شأْنِه أنْ يُتساءلَ عن فَهْمِه [102] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (4/ 598)، ((تفسير البيضاوي)) (5/ 239)، ((تفسير أبي حيان)) (10/ 254)، ((تفسير أبي السعود)) (9/ 21)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/ 113، 114). . ومِثلُه قولُه تعالى: الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ [القارِعَة: 1-3] .
ومنه قولُه سُبحانَه: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ * فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ [آل عِمْران: 23-25] ، فالاسْتِفهامُ في الآيةِ الثَّانيةِ اسْتِفهامٌ غَرَضُه التَّهْويلُ، والاسْتِعظامُ والاسْتِفظاعُ لِما أَعدَّ اللهُ لهم في يوْمٍ عَصيبٍ تَتقلَّبُ فيه القُلوبُ والأبْصارُ [103] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (1/349)، ((تفسير الرازي)) (7/180)، ((تفسير أبي السعود)) (2/21). .
11- الأمرُ: ومنه قولُه تعالى: فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ [آل عِمْران: 20] ، أيْ: أسْلِموا للهِ تعالى ووحِّدوه وأَخْلِصوا له [104] ينظر: ((تفسير ابن جرير)) (5/286، 287)، ((التفسير الوسيط)) للواحدي (1/423)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/405). ، وقولُه سُبحانَه: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ [المائِدة: 91] ؛ فهذا الاسْتِفهامُ مِن أبْلغِ ما يُنْهَى به، كأنَّه قيلَ: قد تُلِيَ عليكم ما فِيهما مِنَ المَفاسِدِ الدُّنْيويَّةِ والدِّينيَّةِ الَّتي تُوجِبُ الانْتِهاءَ؛ فهلْ أنتُمْ مُنْتهونَ أم باقونَ على حَالِكم معَ عِلْمِكم بِتلك المَفاسِدِ؟! وهذا اسْتِفهامُ ذَمٍّ مَعْناه الأمرُ، أيِ: انْتَهُوا، ومَعْناه: اتْركوا وانْتَقِلوا عنه إلى غيرِه [105] ينظر: ((تفسير الزمخشري)) (4/ 105)، ((تفسير أبي حيان)) (4/359). ، ومِثلُه قولُه سُبحانَه: قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [الأنْبِياء: 108] ، أيْ: أسْلِموا، وقولُه جلَّ وعَلا: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ [القَمَر: 17]، أيْ: تَذكَّروا واتَّعِظوا.
12- التَّعْظيمُ والتَّفْخيمُ: ومنه قوْلُه تعالى: فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ [القَمَر: 21]، قال أبو السُّعودِ: (اسْتِفهامُ تَعْظيمٍ وتَعْجيبٍ، أيْ: كانا على كَيفيَّةٍ هائِلةٍ لا يُحيطُ بَها الوصْفُ!) [106] ((تفسير أبي السعود)) (8/ 170). .
ومنه قوْلُ الشَّاعرِ: الوافِر
أضَاعُوني وأيَّ فَتًى أضَاعُوا؟!
ليومِ كَريهةٍ وسِدادِ ثَغْرِ [107] الكَرِيهةُ: الشِّدَّةُ في الحَرْبِ. والثَّغْرُ مِن البِلادِ: المَوْضِعُ الَّذي يُخافُ منهُ هُجومُ العَدُوِّ. ينظر: ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 269)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 81).
أيْ: أضَاعوا فَتًى عَظيمًا شُجاعًا.
وقوْلُ المُتَنبِّي: الطَّويل
ومَنْ مِثلُ كافُورٍ إذا الخَيلُ أحْجَمَتْ
وكانَ قَليلًا مَنْ يَقولُ لها اقْدُمِي
(يقولُ: ومَنْ مِثلُ كافورَ في الرُّؤساءِ والمَذْكورينَ مِنَ الأمراءِ، إذا أنفَذتِ الحرْبُ وأحْجمتِ الفُرْسانُ عن تَقحُّمِها، واضْطرمتْ فجَبُنتِ الكُماةُ عن تَورُّطِها، وكان قَليلًا منهم مَنْ يقولُ للخيلِ: اقْدُمي غيرَ مُتَهيِّبةٍ، واقْتَحِمي غيرَ مُتَثبِّطةٍ. يُشيرُ إلى نَفاذِ كافورَ في الشَّدائِدِ، واعْتيادِه للتَّقدُّمِ في المَلاحِمِ) [108] ((شرح شعر المتنبي)) لابن الإِفليلي (1/ 104). .
13- الدُّعاءُ: وذلك عندَما يكونُ الاسْتِفهامُ مِنَ الأدْنى إلى الأعْلى، كما في قولِ مُوسى: رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا [الأعْراف: 155] ، فهُو اسْتِفهامُ اسْتِعطافٍ وتَذلُّلٍ، أيْ: لا تُهلِكْنا [109] ينظر: ((تفسير أبي حيان)) (5/ 189)، ((تفسير أبي السعود)) (3/ 277). .
14- النَّفيُ: ومنه قولُه تعالى: هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ [الرَّحْمن: 60]، فـ (الاسْتِفهامُ مُستعمَلٌ في النَّفيِ؛ ولذلك عقَّب بالاسْتِثناءِ فأفادَ حصْرَ مُجازاةِ الإحْسانِ في أنَّها إحْسانٌ، وهذا الحصْرُ إخْبارٌ عن كونِه الجزاءَ الحقَّ ومُقْتضى الحِكمةِ والعدْلِ، وإلا فقد يَتخلَّفُ ذلك لدى الظَّالِمينَ) [110] ((تفسير ابن عاشور)) (27/ 271). .
15- التَّمنِّي: ومنه قولُه تعالى: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ [الأعْراف: 53] ؛ فـ (الاسْتِفهامُ يَجوزُ أنْ يكونَ حَقيقيًّا يقولُه بعضُهم لِبعضٍ؛ لعلَّ أحدَهم يُرشِدُهم إلى مُخلِّصٍ لهم مِن تلك الوَرطةِ، وهذا القولُ يَقولونَه في ابْتداءِ رُؤيةِ ما يُهدِّدُهم قبلَ أنْ يُوقِنوا بانْتفاءِ الشُّفعاءِ المَحكيِّ عنهم في قَولِه تعالى: فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ [الشُّعراء: 100-101] ، ويَجوزُ أنْ يكونَ الاسْتفهامُ مُستعمَلًا في التَّمنِّي، ويجوزُ أنْ يكونَ مُستعمَلًا في النَّفيِ على مَعْنى التَّحسُّرِ والتَّندُّمِ) [111] ((تفسير ابن عاشور)) (8ب/ 156). .
16- العَرْضُ والتَّرغيبُ: مِثلُ قوْلِه تعالى: مَنْ ذَا الَّذي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً [البقرة: 245] ، فـ (الاسْتِفهامُ مُستعمَلٌ في التَّحْضيضِ والتَّهْييجِ على الاتِّصافِ بالخيْرِ، كأنَّ المُسْتفهِمَ لا يَدْري مَنْ هو أهْلُ هذا الخيْرِ والجَديرُ به) [112] ينظر: ((تفسير أبي حيان)) (2/ 565)، ((تفسير ابن عاشور)) (10/ 481). ، وقَولِه سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ [الصَّفُّ: 10] ، فـ (الاسْتِفهامُ مُستعمَلٌ في العرْضِ؛ لأنَّ العارِضَ قد يَسألُ المَعْروضَ عليه ليَعلَمَ رغْبتَه في الأمرِ المَعْروضِ، كما يُقالُ: هلْ لكَ في كَذا؟ أو هلْ لكَ إلى كَذا؟) [113] ((تفسير ابن عاشور)) (28/ 193). .
17- العِتابُ واللَّومُ: كما في قولِه تعالى: عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ [التَّوْبة: 43] ، قال ابنُ عاشُورٍ: (وأُلْقِيَ إليه العِتابُ بصِيغةِ الاسْتِفهامِ عنِ العلَّةِ إيْماءً إلى أنَّه ما أذِنَ لهم إلَّا لسَببٍ تَأوَّلَه ورجا منه الصَّلاحَ على الجُملةِ بحيثُ يُسألُ عن مِثلِه في اسْتعمالِ السُّؤالِ من سائِلٍ يَطلبُ العلْمَ، وهذا مِن صِيَغِ التَّلطُّفِ في الإنْكارِ أوِ اللَّومِ) [114] ينظر: ((تفسير ابن عاشور)) (10/ 210). .
ومنه قولُه تعالى: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ [الحَديد: 16] ، قال ابنُ مَسْعودٍ رضِي اللهُ عنه: (ما كان بينِ إسْلامِنا وبينَ أنْ عاتَبَنا اللهُ بِهذه الآيةِ إلَّا أرْبعُ سِنينَ ) [115] أخرجه مسلم (3027) بنحوه. وينظر: ((جواهر البلاغة)) للهاشمي (ص: 78)، ((علم المعاني في الموروث البلاغي القديم)) لحسن طبل (ص: 75). .

انظر أيضا: